العاصمة الإدارية الجديدة.. جسر حضارى لعالم التكنولوجيا الذكية

العاصمة الإدارية الجديدة.. جسر حضارى لعالم التكنولوجيا الذكية

تشكل العاصمة الإدارية الجديدة، جسراً حضارياً يعمل على خلق كيان سياسى واقتصادى وثقافى فى منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا؛ لتوفير مناخ اقتصادي مزدهر وبنية تحتية تكون نواة لمعيشة رغدة وتنمية مستدامة.. وتعد من أجدد المشروعات الاستثمارية الخاصة بالتطوير العقارى فى مصر.

 

ومن المتوقع أن ينمو عدد السكان بها من 18 مليون نسمة إلى 40 مليون نسمة بحلول عام 2050 وهو المشروع الذى من شأنه إدخال مفهوم جديد لطبيعة الحياة السكنية بمصر.

 

العاصمة الإدارية الجديدة هي عبارة عن مدينة جديدة بمصر تتميز بالعالمية ويكون الغرض منها هو نقل العاصمة كي يتم توفير فرص كبيرة سواء أكانت للإسكان أو العمل؛ حتي يتم حل الكثير من القضايا المختلفة التي تمر بها مصر، بالإضافة لتوفير حياة تكون ذكية ومتميزة تتكيف مع النمو الحضاري والسكاني؛ لتلائم التطور التكنولوجي الذي يكون مستمرا.

 

أين تقع العاصمة الادارية الجديدة؟

تقع العاصمة الإدارية الجديدة على حدود مدينة بدر في المنطقة ما بين طريقي القاهرة السويس والقاهرة العين السخنة، مباشرةً بعد القاهرة الجديدة ومدينة المستقبل ومدينتي.. ويعتبر موقع العاصمة الادارية الجديدة من أهم ما يميزها حيث تبعد نحو 60 كم عن العين السخنة والسويس وعن مناطق وسط القاهرة.

يعتبر طريق السويس المؤدي إلى طريق جندالي 2، هو الطريق الأساسي المؤدى إلى العاصمة الجديدة – لحين الانتهاء من الطريق الأساسي وهو طريق محمد بن زايد.

 

ما مساحة العاصمة الإدارية الجديدة وتوزيعها؟

مساحة العاصمة الإدارية تكون نفس مساحة سنغافورة، ألا وهي170 ألف فدان، كما انها تتضمن حديقة مركزية فارهة وواسعة جدا.. حيث إن مساحة الحديقة الكلية تبلغ نحو 8 كم، وهي تعادل مرتين ونصف المتر مساحة الحديقة المركزية التي هي موجودة بنيويورك الأمريكية، وتنقسم العاصمة الجديدة إلى حي حكومي، وحي دبلوماسي، وحي سكني، وحي المال والأعمال.

 

 

ما الخدمات في العاصمة الجديدة؟

تحتوي العاصمة الجديدة على حديقة مركزية كبيرة تسمى "كابيتال بارك" تبلغ مساحتها أكثر من 1000 فدان وطولها أكثر من 10 كم – أي ما يعادل مساحة الحديقة المركزية بنيويورك مرتين ونصف.. وتم بناء النموذج الأول فقط على مساحة حوالى 7 أفدنة

تحتوى العاصمة على نهر أخضر بطول 35 كيلو مترا مرتبط بجميع أحياء وجامعات المدينة ليحاكى نهر النيل بمدينة القاهرة.. ويعتبر النهر أكبر محور أخضر فى العالم، يحتوى على حدائق مركزية وترفيهية بدخول مجانى على مساحة 5 آلاف فدان.

تضم المدينة أول مركز سيطري وتحكم أمني وخدمات السلامة العامة عن طريق 6 آلاف كاميرا في المدينة.

سيتم ربط مشروع العاصمة الجديدة بخط سكة حديد جديد مع كافة شبكات سكك الحديد في الجمهورية.

سيتم ربط مشروع القطار الكهربائي بمدينة العاشر من رمضان وبلبيس عن طريق القطار الكهربائي.

سيتم إنشاء مطار دولي بالعاصمة الإدارية على مساحة 16 كم.

ستحتوي المدينة على عدة خدمات أخرى مثل: مركز للمؤتمرات – مدينة طبية – مدينة رياضية – مدينة للمعارض.

 

ما مشاريع العاصمة الادارية الجديدة؟

  • مسجد الفتاح العليم

هو واحد من أكبر المساجد حول العالم، حيث يقع المسجد على الطريق الدائري الأوسط، ويساع المسجد 17 ألف شخص

وتبلغ المساحة الإجمالية للمسجد 106 أفدنة وطوله 3،150 متر

(يبلغ عدد المآذن: 4 على الطراز الفاطمي بطول 95 متر (31 دور

يبلغ عدد القباب: 21 قبة

2- أول جامعة أجنبية في العاصمة الجديدة

صدر قرار جمهوري بإنشاء مؤسسة جامعية بالعاصمة الجديدة باسم "الجامعات الكندية في مصر"

أول جامعة أجنبية في العاصمة الجديدة هي الفرع الدولي لجامعة جزيرة الأمير إدوارد الكندية

تحتوي الجامعة على عدة خدمات مثل: ملاعب لكرة القدم وكرة السلة والتنس على الطراز الأوروبي على مساحة 30 فدان.

3- مشروع تنفيذ القطار الكهربائى السلام – العاصمة الإدارية – العاشر

تم الإنتهاء من المرحلة الرابعة للخط الثالث للمترو المُصاحب لأعمال تنفيذ مشروع القطار الكهربائى السلام العاصمة الإدارية – العاشر من رمضان؛ حيث تم تكثيف الجهود لإنهاء المحطات الستة، فكانت نسبة الإنجاز 16.5 % من أصل جُملة المشروع

تتمثل أهمية المشروع فى كونه يساهم فى ربط مدينة القاهرة الكبرى بكل من العاصمة الإدارية والمجتمعات العمرانية الجديدة والمناطق الصناعية وخدمات المستثمرين، علاوة على ذلك، فإنه يساعد على زيادة النمو والتطوّر الصناعى، والسكنى، والتجارى وذلك من خلال النهوض بمنظومة النقل الجماعى.

يبلُغ طول مسار القطار الكهربائى 70 كم، كما يشمل إنشاء 12 محطة على طول المسار، وتشمل منطقة العمل بالمشروع نفسه عدد 6 كبارى، و 2 نفق للقطار الكهربائى، وأخيراً عدد 4 كبارى سيارات بالهايكستب ومداخل مدينتى الشروق والمستقبل.

4- مشروع الحدائق المركزية "كابيتال بارك"

وفقاً لما قاله وزير الإسكان، فإن المشروع سوف يتم تصميمه بطول 10 كم وبمساحة قدرها ألف فدان؛ الأمر الذى سيجعلها من أكبر الحدائق حول العالم.

الحدائق نفسها سوف يتم تقسيمها – من الغرب إلى الشرق – إلى 3 قطاعات تخطيطية متكاملة، لكل منها طابع بصرى وشخصية عمرانية مميزة.

 

ما أنواع عقارات العاصمة الإدارية الجديدة؟

أولا: يضم الحي السكني منطقة خاصة بالفيلات وآخرى بالتاون هاوس، ومن المقرر أن يتم بهما إقامة 4000 فيلا ومنزل مقسمة كالآتي:

 

المرحلة الأولى: مساحتها 10 آلاف فدان وستضم: 190 فيلا و71 تاون هاوس للبيع في العاصمة الادارية الجديدة. ومن المخطط أن تسع ما يعادل 7 مليون نسمة.

المرحلة الثانية: ومساحتها 15 ألف فدان وستضم: 139 فيلا، 50 تاون هاوس.

ثانياً: يضم حي المال والأعمال مشروع أبراج العاصمة الجديدة الذي يضم 20 برجا سكنيا وإداريا وتجاريا وخدميا

 

تضم المنطقة أعلى برج في إفريقيا بارتفاع 385 مترا.. ويبلغ إجمالي مساحة المشروع حوالي 195 فدانا.. ويقع المشروع في كل العاصمة الجديدة وتتوافر به جميع الخدمات.. وسيتم تنفيذ المشروع خلال 3 سنوات.

يبلغ حجم الاستثمارات في المشروع 3 مليارات دولار.. وجار الانتهاء من التصميمات التفصيلية للمشروع على أن يتم العمل بها على الفور.. وتقوم شركة "سى إس سى إى سي" الصينية بتنفيذ المشروع بالتعاون مع شركات المقاولات المصرية.

 

شقق العاصمة الإدارية الجديدة

تتكون كل عمارة من بدروم ودور ارضي و7 أدوار متكررة.. كل دور مساحته 580 مترا.. تتراوح مساحات الوحدات من 130 مترا مربعا إلى 180 مترا مربعا.

تتميز الشقق في العاصمة بحسن التوزيع الداخلي حيث تضم كل شقة ريسيبشن، و3 غرف نوم، و2 حمام، ومطبخ، وغرفة نوم بحمام مستقبل، وشرفات.

 

 ما أسعار الشقق فى العاصمة الادارية الجديدة؟

يبدأ سعر المتر داخل الشقق بالعاصمة الإدارية الجديدة من 8,500 جنيه مصرى.. ويبدأ سعر المتر داخل الوحدات المقدمة من وزارة الإسكان من 11,000 جنيه مصرى.

 

من المسئول عن إدارة المشروع؟

تقوم شركة مساهمة بإدارة مشروع تأسيس العاصمة الجديدة برأسمال يقدر بـ6 مليارات جنيه.. وتتكون الشركة من مجموعة من الإدارات الأساسية هي: جهاز مشروعات الخدمة الوطنية وهيئة المجتمعات العمرانية وجهاز مشروعات أراضي القوات المسحلة.

يتكون مجلس إدارة الشركة من 13 عضو، 3 من الأعضاء من ممثلي هيئة المجتمعات العمرانية و5 أعضاء ممثلين للقوات المسحلة و5 من ذوي الخبرة في مجال العقارات.

 

ما الشركات القائمة على تنفيذ المشروع؟

تشترك 4 من كُبرى شركات المقاولات في مصر في تأسيس كل من الحي السكني والحكومي في العاصمة الجديدة وهى:

 

طلعت مصطفى – المقاولون العرب – أبناء علام – كونكورد – تحالف أوراسكوم إلى جانب شركة بتروجيت للمقاولات – شركة وادى النيل – تحالف مصرى أسبانى – شركة “CSCEC” الصينية وهى الشركة التى تم تصنيفها أفضل شركة بين 250 شركة مقاولات عالمية.

 

ما تفاصيل الإسكان في الحي السكني والحي الحكومي في العاصمة الجديدة؟

تخطط وزراة الإسكان لإقامة 25 ألف وحدة سكنية في الحي السكني. وتتراوح مساحات الوحدات السكنية في الحي السكني ما بين 100 م2 إلى 180 م2.

يتكون الحي الحكومي من 18 مبنى وزاريا ومبنى لمؤسسة الرئاسة ومبنى البرلمان ومبنى لمجلس الوزراء.. وتبلغ تكلفة ترفيق أراضي الحي الحكومي والسكني 10 مليارات جنيه.

ما شروط حجز شقق العاصمة الإدارية الجديدة؟

تم طرح كراسة شروط شقق العاصمة الادارية الجديدة باستمارة بيانات فقط بدون شروط لتكون متاحة لمن يستطيع سداد ثمن الوحدة السكنية، بالإضافة إلى كل من لديه وحدات فى مشروع دار مصر أو سكن مصر.

تم تحديد أسعار المتر بأنها لن تزيد عن 9 الاف جنيه لوحدات تتراوح مساحاتها بين 120 مترا و180 مترا و لكن لم يتم الإعلان عن السعر النهائى للمتر فى الوحدات السكنية من قبل لجنة التسعير فى وزارة الإسكان التى تقوم بدراسة موقف السوق بعد الارتفاعات في أسعار مواد البناء.

وتم الإعلان عن ميعاد حجز شقق العاصمة الادارية الجديدة على أن يكون في مارس 2018 وهو مقتصر على الشركات وليس الأفراد؛ حيث لا تقل المساحة المطروحة عن 20 فدانا.

ما شروط حجز شقق العاصمة الادارية الجديدة للعاملين بالخارج؟

  • جواز سفر مصري ساري.
  • مستند إقامة ساري للحاجز بالخارج.
  • ألا يقل عمر المتقدم عن 21 سنة.
  • لا يحق للمتقدم حجز أكثر من وحدة.
  • لا يحق للمتقدم التقديم في مراحل لاحقة من المشروع إذا تم تخصيص وحدة له.
  • عدم أسبقية التخصيص في أي وحدة ضمن برنامج الإسكان الاجتماعي.

وأخيرا وليس آخرا..  يتم نقل مقرات الوزرات الآتية إلى العاصمة الجديدة: الصحة والإسكان والتعليم العالي والتربية والتعليم والتموين والإنتاج الحربي والأوقاف والعدل، بالإضافة إلى مبنى البرلمان ومبنى مجلس الوزراء  إلى جانب مبنى رئاسة الجمهورية. ومن المخطط انتقالها بدايةً من منتصف عام 2020.

 


طباعة  

Related Articles