تعرف على المنطقة الحرة في الصين

خلال السنوات الأخيرة اتجهت الصين إلى زيادة وارداتها من السلع الاستهلاكية، يأتي ذلك في ضوء "توازن الاقتصاد الوطني وإعادة هيكلته" حيث تبذل الصين جهودا لإعطاء أهمية للاستهلاك والحد من الاعتماد على الصادرات.

وقامت الصين خلال عام 2011، بإقامة مشروع لبناء منطقة ليانغلوتسونتان التجارية الحرة في بلدية تشونغتشينغ بجنوب غربي الصين، حيث تتمتع تلك المنطقة بأنها متواجدة على ميناء في مجرى نهر اليانغتسي ، أكبر نهر صيني، وميناء جوي.

وحققت المنطقة 807 ملايين دولار أمريكي من الصادرات والواردات ، وتم فيها إنتاج أكثر من 1.26 مليون جهاز كمبيوتر محمول بقيمة 487 مليون دولار.

ومن أبرز السلع التي يتم استيرادها من الخارج السلع الغذائية والخضار والفاكهة، بالإضافة إلى التكنولوجيات المقدمة رغم أنها تعد أكبر اقتصاد في العالم وأكثر بلدان العالم تعدادا للسكان.

وكشفت مصلحة الدولة للجمارك الصينية أن بالبلاد بدأت تستورد منتجات اللحوم من 16 دولة إضافية في عام 2019، بحجم واردات وصل إلى 5.49 مليون طن، بزيادة قدرها 42%.

ونشر موقع (إنسايدر مانكي قائمة بأكبر عشر دول مصدرة للسوق الصيني عام2016  في مقدمتها كوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة على الترتيب، واعتمد الموقع على بيانات "تقرير التنمية الاقتصادية والاجتماعية الإحصائي الوطني" بالصين وخدمة "تريدماب" Trandemap للإحصاءات التجارية.

كوريا الجنوبية

وتستورد الصين من كوريا الجنوبية سلع بقيمة 158 مليار دولار، حيث تستحوذ على 10% من الواردات وأهمها آلات كهربائية وأجهزة إلكترونية ومواد بصرية وأدوات طبية وجراحية، تضم القائمة أيضا آلات ميكانيكية ومفاعلات نووية وسيارات ومعادن ومواد بلاستيكية.

اليابان

وتستورد الصين من اليابان سلع بقيمة 145 مليار دولار، حيث تستحوذ على 9.2% من واردات السوق الصينية، ومنها آلات كهربائية وأجهزة إلكترونية ومفاعلات نووية وسيارات ومواد بصرية وطبية ومواد بلاستيكية ومعادن ومطاط.

 تايوان

تورد تايون للصين سلع بقيمة 138.8 مليار دولار، حيث تستحوذ 8.7 % من المنتجات وأهمها معدات كهربائية وأجهزة إلكترونية وأدوات جراحية وطبية ومواد بلاستيكية ومعدنية وسيارات وسفن وقوارب ومنسوجات ومطاط.

 الولايات المتحدة

تورد الولايات المتحدة الأمريكية سلع للصين بقيمة 135 مليار دولار، حيث تعد أكبر مستقبل للصادرات الصينية، فمن أهم المنتجات التي تستوردها الصين بذور النباتات الزيتية والمكسرات والطائرات والمعدات الفضائية، وآلات كهربائية وأجهزة إلكترونية وسيارات وأدوات جراحية وطبية ومواد بلاستيكية ومعادن وحبوبا وأسماكا وأخشابا.

 ألمانيا

تصدر ألمانيا سلع للصين بقيمة 86 مليار دولار، فهي تعد أكبر شريك تجاري أوروبي للصين وتستحوذ على 5.4 % من الواردات ومنها سيارات وقطع غيارها ومستلزماتها وآلات ومفاعلات نووية وأجهزة إلكترونية وأدوات جراحية وطبية وطائرات وقطع غيارها، منتجات دوائية ومواد بلاستيكية ومنتجات مصنوعة من الصلب وكيماويات عضوية ومنتجات لحوم ومطاط ومعادن.

 أستراليا

تصدر أستراليا سلع للصين بقيمة 70 مليار دولار، فمن أهم الصادرات الأسترالية للسوق الصينية المواد الخام والزيوت والسلع والمجوهرات والمعادن والصوف والنحاس والخشب واللحوم والأدوية والحبوب والمشروبات والقطن ومنتجات ألبان.

ماليزيا

تصدر ماليزيا للصين بنحو 49 مليار دولار، فمن أهم الواردات الصينية من ماليزيا الآلات الكهربائية والميكانيكية والمفاعلات النووية والمطاط والمواد البلاستيكية والكيماويات العضوية والمواد الخام.

البرازيل

تصدر البرازيل بقيمة 45 مليار دولار، فمن أهم الصادرات البرازيلية للسوق الصيني بذور النباتات الزيتية والمواد الخام والرمال الزيتية والأخشاب واللحوم والسكر والحديد والتبغ والطائرات والقطن والملح والنحاس.

سويسرا

تصدر سويسرا بقيمة 39 مليار دولار سلع إلى الصين، حيث تستحوذ على 2.5%، من واردات الصين ومن أهم منتجاتها أحجار كريمة ومجوهرات وساعات يد وحائط وأدوات طبية وجراحية وآلات كهربائية وزيوت عطور وخزف.

 تايلاند

تستورد الصين من تايلاند سلع بقيمة 38 مليار دولار، تشمل قائمة واردات الصين من تايلاند المطاط وآلات كهربائية وميكانيكية ومفاعلات نووية ومواد بلاستيكية ومعدات الطبية وجراحية وأخشابا وكيماويات عضوية.


طباعة  

Related Articles