تعرف على أبرز الجهات المانحة للتمويل المشروعات في مصر

يعد التمويل هو عملية الحصول على الأموال من أنسب المصادر المتاحة، من أجل تمويل المشروعات، حيث تهدف المؤسسات التمويلية إلى الحصول على أكبر حصة من المدخرات في السوق المحلي وتوظيفها في القروض والاستثمارات، والنمو وخدمة قطاعات محددة.

وتلعب المؤسسات التمويلية دورا حيويا للرفاهية الاقتصادية للبشر والنمو المستقبلي لاقتصاديات السوق، حيث تأتي برامج التمويل ضمن أنشطة بعض المصارف والبنوك، أو في هيئة منح توفرها الحكومات لرواد الأعمال والشباب من أجل المساعدة في النهوض بالاقتصاد المحلي.

وتسعى برامج التمويل إلى تشجيع الأفكار الناشئة والمساهمة في تنفيذها بشكل فعلي، حيث تهتم هذه المنح بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، حيث يوجد في مصر ما يقرب من 226 شركة للتأجير التمويلي،  فمن أبرز مصادر التمويل في مصر:

البنوك والمصارف

◄ تقدم البنوك المحلية خطة للنهوض بالاقتصاد عن طريق تقديم قروض بتسهيلات في السداد وتمويل المشروعات، ففي بنك مصر يقدم فرصة لتمويل المشروعات متناهية الصغر والمتوسطة، وخاصة المشروعات التي تهتم بالبيئة، حيث يبدأ التمويل من 50 ألف وحتى 2 مليون جنيه مع إمكانية تمويل الآلات والمعدات بنسبة 80%، وتمويل رأس المال بنسبة 100%.

◄ وفي البنك الزراعي المصري، يقوم بمنح قروض لتمويل المشروعات متناهية الصغر، التي تعمل في مجال الإنتاج الزراعي والحيواني والثروة الداجنة، حيث يشترط أن تكون المشروعات متناهية الصغر القائمة تحقق مبيعات وعائدات سنوية أقل من مليون جنيه، ولديها عمالة أقل من 10 أفراد، أما بالنسبة للمشروعات الصغيرة القائمة، فيجب أن تكون أرباحها ما بين 250 ألف جنيه وحتى 50 مليون جنيه، ويعمل بها أقل من 200 فرد.

◄ بنك الإسكندرية يقدم تمويل لكافة الشركات الرسمية العاملة في مصر على اختلاف القطاعات الاقتصادية والتخصصات التي تعمل بها، حيث يقدم قروض بتسهيلات سداد لا يزيد سعر العائد فيها عن 5%، ويوفر البنك لأصحاب المشروعات متناهية الصغر قيمة تمويلية من ألف إلى 100 ألف جنيه لرأس المال، بمدة تبدأ من 6 أشهر إلى عامين، على أن يكون المشروع لديه سنة على الأقل من النشاط والعمل.

◄ بنك التعمير والإسكان، يقوم بتمويل المشروعات الصغيرة بعائد 5% والمشروعات المتوسطة بعائد 7%، وبرامج تمويل أخرى ضمن مبادرة "مشروعك" بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية.

◄يعمل جهاز تنمية المشروعات، توفير قروض لتمويل شراء الآلات والمعدات أو تمويل رأس المال، أو تمويل احتياجات المشروع من وسائل النقل والتنقل، ويبدأ التمويل من 10 آلاف جنيه وحتى ثلاثة ملايين جنيه، من الممكن أن تزيد إلى خمسة ملايين في حالة المشروعات التي تعمل في القطاع الصناعي، وقد تصل إلى 10 ملايين جنيه في مشروعات الطاقة المتجددة.

◄ وتعمل شركات التأجير التمويلي على توفير الدعم المالي للمشروعات المتوسطة، عن طريق تأجير تمويلي لرأس المال يصل إلى 75%، أو تمويل المعدات والآلات اللازمة للمشروع، مع توفير تسهيلات في السداد تصل إلى سنوات.

◄ هناك التمويل الجماعي، ويأتي ذلك عن طريق مواقع إلكترونية تتيح لأصحاب الأفكار والمشاريع أن يقوموا بجمع الأموال من خلالها، فالشخص يقوم بعرض فكرته على الموقع ويبدأ المهتمون في عرض إمكانية مساعدة هذه الفكرة وإنجاح تنفيذها، فمن أبرز المواقع:  

** موقع KickStarter، الذي يساعد الفنانين وصناع الأفلام والمصممين على تمويل أفكار مشروعاتهم الفنية من خلال منصة عالمية مهتمة بالفن والإبداع.

** موقع FundRazr الذي يساعد على تمويل الأفراد والشركات والمؤسسات غير الهادفة للربح.

◄ يعد المستثمرون من أنسب مصادر التمويل التي يمكن أن تمول مشروعك، فمن خلال عرض فكرتك على المستثمر بطريقة مميزة وجاذبة تستطيع الحصول على تمويل لشروعك.

 

 


طباعة  

Related Articles