أهم المعلومات عن المدن الصناعية والمجمعات في مصر

 

تستهدف مصر في إستراتيجية 2020 إنشاء نحو 21 مجمع صناعي على مستوى الجمهورية، بهدف خلق بيئة جاذبة للاستثمار الصناعي، وخلق جيل جديد من رواد الأعمال من الشباب وصغار الصناعة للمشاركة الفاعلة في المنظومة الاقتصادية، مما سيخلق زيادة الاستثمارات الأجنبية إلى 20 مليار جنيه بحلول عام 2022، مما يحقق نمو في الناتج المحلي بنسبة 8%.

ويسعى برنامج الحكومة  لزيادة نمو القطاع الصناعي إلى 10.7% بحلول عام 2022، مقابل 6.3% خلال عام 2019، وخفض معدلات البطالة إلى 8%، وذلك من خلال تخصيص 10% من حجم أراضي الدولة للمشروعات الصغيرة.

وقام البنك المركزي بتخصيص نحو 200 مليار جنيه على 4 سنوات لمساندة 350 ألف مشروع صغير، ووصل حجم الأراضي الصناعية خلال عام 2018 نحو 29.7 مليون متر مربع، منها 21.5 مليون متر مربع بالمدن الجديدة ، بينما بلغ ما تم إتاحته من أراض بمحافظات الصعيد بالمجان خلال نفس الفترة نحو 3.8 ملايين  متر مربع.    

وإليكم المجمعات الصناعية التي إقامتها مصر خلال الفترة من 2017 حتى 2019.

مجمع بدر الصناعي

يقام مجمع بدر الصناعي على مساحة 70.640 ألف متر مربع،  في مدينة بدر بمحافظة القاهرة الجديدة، حيث يضم نحو 112 مصنع صغير، حيث يعمل في عده قطاعات منها القطاع الهندسي والملابس والغزل والنسيج.

ويتميز المجمع الصناعي بأن المصانع جاهزة المرافق والتراخيص مما يحقق أقصى جدوى لخدمات البنية التحتية، بجانب إمكانية الحصول على جميع الخدمات بشكل مرن وسريع وملائم لجميع الاحتياجات الصناعية، والتفاعل والتكامل بين مختلف أنواع الصناعات بحكم تجاورها وتمركزها في منطقة واحدة.

 

مجمع جنوب الرسوة الصناعي

يقام مجمع جنوب الرسوة الصناعي على مساحة 43 فدان بمحافظة بورسعيد، ويضم 118 وحدة صناعية جديدة، حيث يتمتع المجمع بالعديد من الأنشطة الخدمية مثل المسجد والورش والمطاعم والعيادة الطبية، وشبكة حريق لتأمين المباني مع تواجد خرطوم حريق خارجي لكل وحدة، ومناطق خضراء وأماكن انتظار عامة سواء لسيارات الركوب أو الشاحنات، ومراقبة أمنية خارجية للمجمع من خلال توفير كاميرات مراقبة.

وما يميز المجمع، هو أن المصانع جاهز بالمرافق والتراخيص ويحقق أقصى جدوى لخدمات البنية التحتية، وإمكانية الحصول على جميع الخدمات بشكل مرن وسريع وملائم لجميع الاحتياجات الصناعية، وضمان الالتزام بسرعة تسليم المنشآت خلال سنة واحدة من تاريخ التخصيص، واعتماد حوافز تشجيعية للمستثمرين في حال بدء النشاط في خلال سنة من تاريخ استلام المنشآت.

 

مجمع مرغم الصناعي

يقام مجمع مرغم الصناعي على مساحة 52 فدان بمحافظة الإسكندرية، مختص في البلاستيكية، مقسم إلى 240 ورشة بطريق النهضة بمنطقة البتروكيماويات بالعامرية، حيث يتضمن 180 وحدة بمساحات تبدأ من 100 متر حتى 200 متر، مزودة بالمرافق.

مجمع السادات الصناعي

يقام مجمع السادات الصناعي على مساحة 300 ألف متر مربع بمحافظة المنوفية، يضم نحو 592 مصنع بمساحات تصل إلى ألف متر مربع، حيث تلتزم فيه الهيئة بتوفير كافة السبل لتسهيل سرعة بدء النشاط من خلال تيسير إجراءات التراخيص وتوفير وحدات جاهزة بالإنشاءات والمرافق.

 

مجمع كفر الدوار الصناعي

يقام مجمع كفر الدوار الصناعي على مساحة تصل إلى 570 ألف متر مربع، بمحافظة البحيرة، متخصص في صناعات الغزل والنسيج والملابس الجاهزة، يضم 55 مصنعا خلال المرحلة الأولى، بحجم استثمارات تصل إلى 2.5 مليار جنيه.

مجمع المحلة الكبرى الصناعي

يقام مجمع المحلة الكبرى الصناعي، على مساحة تصل إلى 9 أفدنة ويضم 663 مصنع صغير، ويستهدف المجمع إحياء صناعة العزل والنسيج بمدينة المحلة.

 

مجمعات الصعيد الصناعية 

حددت هيئة التنمية الصناعية 9 مجمعات صناعية ضمن الـ13 مجمعا سيتم إنشاؤها بمحافظات الصعيد، حيث تمتلك محافظات الصعيد مقومات كثيرة للاستثمار في المدن الصناعية الجديدة لخدمة القطاعين الصناعي والتصديري.

- أول مدينة صناعية متوسطة في محافظة أسوان تتيح مئات من فرص العمل وتفتح مجالات جديدة لعمل الشباب، وفى الأقصر يجرى تنفيذ مجمع صناعي في منطقة البغدادي، ويحتوى على240 وحدة صناعية ، ومن ضمن هذه المجمعات :

- إنشاء مجمع صناعي صغير على مساحة 40 فداناً في الغردقة ويتيح 222 وحدة صناعية جديدة، وفى سوهاج يجرى إنشاء مجمع بغرب جرجا على مساحة 72 فدانا، ويضم 206 وحدات صناعية جديدة لتوفير فرص العمل لمحافظات الصعيد . 

- فى محافظة أسيوط يجرى الانتهاء من منطقة صناعية جديدة على مساحة 70 فدانا توفر عدد 292 وحدة صناعية جديدة لشباب المستثمرين وتضم 19 هنجر، وتم الانتهاء من 30%   من هذا المجمع، وفى محافظة المنيا يجرى الانتهاء من منطقة المطاهرة الصناعية على مساحة 18 فدانا وتضم 78 وحدة صناعية جديدة .

- فى بنى سويف ، يجرى الانتهاء من المنطقة والمقامة على مساحة 65 فدانا، وتضم 20 هنجر وعدد 266 وحدة صناعية جديدة ،و فى محافظة الفيوم وحدها سيكون بها مجمعان صناعيان، وهى محافظة مصدرة للعمالة، و يتم إنشاء المصانع داخل المحافظة لعدم خروج الأيدى العاملة.

وفى إطار الاهتمام بمدن الصعيد يجرى أيضا  العمل على قدم وساق للانتهاء من مدينة المنيا الصناعية على مساحة 18 فدانا تحتوى على 78 مصنعا .

 

مدينة الأثاث الجديدة بدمياط

تقام مدينة دمياط للأثاث على مساحة 331 فدان، حيث يبلغ عدد الوحدات نحو 1400 وحدة، بتكلفة بنية أساسية تسجل نحو 2.5 مليار جنيه، ويشمل المشروع صناعات حرفية وصناعات صغيرة ومتوسطة وصناعات مغذية ومكملة، ومركزا لتكنولوجيا الأثاث وقاعات مخصصة للمعارض، وتسهم في توفير المزيد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة و من المتوقع أن تتخطى الـ100 ألف فرصة عمل.

مدينة الجلود الجديدة بالروبيكي

تقام مدينة الجلود الجديدة على مساحة 1629 فدان، بمدينة الروبيكي، في  الكيلو ٤٥ على طريق «القاهرة - السويس»، تشمل على مدبغة نموذجية على غرار المدابغ العالمية لتكون مثالا جيدا للتطوير والتحديث، بها منطقة محطات المعالجة لمياه الصرف الصناعي والصحي(كروم _مالح _عام ) والمدفن الصحي طبقا لأحدث التكنولوجيات بما يتفق مع متطلبات التوافق البيئي على مساحة 282 فدانا .

وتستهدف مدينة الجلود زيادة الإنتاج من 125 مليون قدما مربعا نصف مشطب إلى 350 مليون قدما مربعا كامل التشطيب سنويا، وإرتفاع معدل النمو الصناعي بقطاع الجلود ليصل إلى 10% سنويا، بجانب خلق فرص عمل مباشرة وزيادة الاستثمارات الصناعية إلى 5 مليار جنيه، ومضاعفة الصادرات الصناعية إلى 800 مليون دولار.

 

المنطقة الروسية الصناعية 

تقام المنطقة الروسية الصناعية على مساحة نحو 5.2 كم مربع، بمنطقة شرق بورسعيد للصناعات اللوجيستيه، ويجذب استثمارات 7 مليارات دولار، حيث يعد من أهم مشروعات التعاون بين القاهرة وموسكو.

ففي 2014 قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى، رقم 420 لسنة 2018 بالموافقة على اتفاقية بين حكومتي مصر وروسيا بشأن إنشاء وتشغيل المنطقة الصناعية الروسية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بجمهورية مصر العربية، والموقعة في موسكو بتاريخ 23/5/2018، والاتفاقية تمتد 50 عاما وتجدد تلقائيا كل 5 سنوات .

وتقام المنطقة على 3 مراحل تبلغ تكلفة المرحلة الأولى 190 مليون دولار، تنفذ المرحلة الأولى على مساحة كيلو متر مربع وتسلم قبل عام 2022 وباقي  المراحل قبل نهاية عام 2026 ، على أن يعمل الجانب الروسي بالمنطقة كمطور صناعي.

 


طباعة  

Related Articles