نظرية المشاريع التجارية في التسويق الرقمي

 

شهد التسويق الرقمي للمشروعات التجارية تطورا هائلا مع ثورة الإتصالات والمعلومات، فأثبتت التجارب والحملات الكثيرة التي أديرت من قبل شركات عالمية، أن التخطيط الواضح الذي يعتمد على عناصر محددة ومرتبة هي الضمانة الأكيدة لنجاح أي حملة تسويق رقمية، بجانب تقليل التكاليف الخاصة بهذه الحملات.

فعليك قبل البدء في حملة التسويق الرقمي لمشروعك التجاري أن تجاوب على 7 أسئلة، فكلما كانت الإجابة واضحة ومحددة استطاع القائمون على عملية التخطيط أن يطوروا خطة التسويق الخاصة بمشروعك التجاري.

وهي

ماهي الفوائد الأساسية للمنتج أو الخدمة الذي ترغب في تسويقها؟

ماهي عناصر قوة المنتج أو الخدمة التي ترغب في تسويقها؟

من هي الفئة المستهدفة من هذا المنتج أو الخدمة؟

ما هو السعر المستهدف؟

ما هي صفات السوق الذي تعمل فيه ومن هم المنافسين في المنطقة التي نرغب في تسويق المنتج أو الخدمة لهم؟

كم رصدت ميزانية  لعملية التسويق الرقمية ؟

ما هي الأدوات التي سيتم الاستعانة بها في تطبيق خطة التسويق الرقمية؟

أهداف التسويق

عليك هنا أن تحدد أهداف التسويق فهل هدفك هو القيام بعمل مباشر مثل شراء منتج ، او التعريف بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها .

الفئة المستهدفة

يجب عليك أن تحدد الفئة المستهدفة من عملية التسويق الرقمي من حيث الجنس والعمر  والثقافة  والسلع التي يحتجنوها، فمن مميزات التسويق هو الوصول إلى أكبر قاعده من العملاء في مختلف القطاعات، بأقل جهد وتكاليف.

أدوات التسويق

 

تتمثل أدوات التسويق في طريقة إيصال رسالتك إلى الجمهور المستهدف.

أولا البريد الإلكتروني

هي طريقة تعد بدائية في التسويق الرقمي ولكن هناك بعض المشاريع التجارية تستخدم تلك الأداء في التسويق، وهي القيام بإرسال إيميلات عن المشروع الخاص بك سوء سلعة أو خدمة تقدمها إلى أكبر عدد من الجمهور المستهدف، ولكن عليك الحذر بأنك تصبح لحوح في إرسال الايميلات التي قد تسبب  العملاء بالضيق من كثرة رسائل البريد الإلكتروني، عليك تقديم معلوماتك بالشكل الكافي دون مبالغة.

ثانيا: وسائل التواصل الاجتماعي

تعد وسائل التواصل الاجتماعي مثل "فيس بوك و تويتر وإنستجرام ويوتيوب"، أفضل وسيلة للوصول إلى أكبر عدد من الجمهور المستهدف وتحديد أعمارهم وجنسهم، وذلك عن طريق إنشاء صفحة بأسم المشروع التجاري الخاص بك وعليه العلامة التجارية، ومن ثم تضمن وصول الإعلان إلى الجمهور وقياس مدى التفاعل.

ثالثا: الموقع إلكتروني

هناك بعض أصحاب المشاريع التجارية تفضل إنشاء موقع إلكتروني لتسويق لمنتجاتهم عليه، يحتوي على بيانات ومعلومات تفصيلية حول ما تقدمه الشركة من منتجات أو خدمات.

رابعا: تطبيقات هاتف المحمول

التسويق عن طريق الرسائل النصية، فهي تعد وسيلة فعاله تضمن لك وصول الرسالة إلى الجمهور بشكل أسرع دون الحاجه إلى اتصاله بالإنترنت، ولكن تحتاج إلى ذكاء في التعامل معها، بحيث لا يشعر الجمهور المستهدف بالضيق من كثرة الرسائل، فيجب أن تكون رسالة محدده تصل للجمهور بشكل جذاب  ومفهوم.

 

الميزانية

يتميز التسويق الرقمي بخفض التكلفة مما يتيح قدرا من المنافسة على عكس التسويق التقليدي الذي يتطلب ميزانية كبيرة، لذلك عليك قبل تنفيذ خطة التسويق الرقمي لمشروعك التجاري، تحديد الميزانية والتي من خلالها ستنفذ خطة التسويق، فهناك استراتيجية الدفع التي  تستخدمها في عرض حملتك التسويقية على الإنترانت، مثل :

الدفع مقابل ألف ظهور CPM

الدفع مقابل النقرة CPC

الدفع مقابل العرض CPV

علامة تجارية

تعد العلامة التجارية هي عنصر أساسي لنجاح حملتك التسويقة لمشروعك التجاري، والتي يجب أن تكون مميزة ومبتكرة تستقر في أذهان العملاء وتحفظ للمنتج مكانته بين السلع الأخرى التقليدية.

قياس نتائج حملتك التسويقية

لديك أدوات كثيرة لقياس نتائج حملتك التسويقية لمشروعك التجاري، ومنها " Google Analytics"، والتي من خلالها تستطيع معرفة عدد المتفاعلين مع الإعلان التسويقي وكذلك الذين أقبلوا على شراء المنتج على مدار اليوم أو الشهر.

 


طباعة  

Related Articles