تعرف على استخدامات الشات شوت

 

شات بوت  Chatbot، هو اختصار لبرنامج للذكاء الاصطناعي (AI)، حيث يتمكن من الرد على المستخدمين بطريقة آلية بناء على يتم برمجته عليه، وذلك عن طريق تطبيقات المراسلة، أو مواقع الويب أو تطبيقات الأجهزة المحمولة أو عبر الهاتف.

فمن مميزات الشات بوت هو زيادة تفاعل المستخدمين على موقعك الإلكتروني أو المتجر الخاص بك، فهو يقوم بالرد على كافة استفسارات الجمهور حول السلع أو الخدمة التي تقدمها، كما يساهم في زيادة النقرات و الزيارات إلى موقعك اضعاف الوضع الطبيعي.

كيف يتم تدريب الشات بوت

يتم تدريب Chatbot  في نطاق أسرع بكثير وأكبر من تعليم الإنسان، فالفرق بين الشات بوت وخدمة العملاء، هو أن ممثلي خدمة العملاء من البشر يطلب منهم القراءة وفهم المشكلات التي سيواجهوا من قبل العملاء، أما الشات بوت يتم تغذيته لدعم العملاء بآلاف سجلات المحادثة، ليكون قادر على فهم نوع السؤال والإجابة عليه.

إنشاء شات بوت لماسنجر الفيسبوك

كانت تقوم الشركات أو المتاجر الإلكترونية على تعين موظف للرد على استفسارات الجمهور عبر مواقع التواصل الاجتماعي كالفيس بوك أو تويتر، أما الآن أصبح هناك شات بوت فهو بمثابة إنسان آلي يقوم بالرد على الجمهور.

ولإنشاء الشات بوت دردشة لماسنجر الفيسبوك، فهناك أمرين عليك اختيار أحدهما:

 الأول: أن تقوم بعمل الشات بوت بنفسك أو عن طريق مطور، ثم استضافته في السيرفر الخاص بك، بالطبع سيتطلب منك الأمر بعض المهارات البرمجية والتعلم الذاتي حتى تتمكن من إنشاء البوت.

الثاني: وهو ما يتطلب خلفيات برمجية وتقنية مناسبة للمستخدم العادي أو لمن يريد الإنطلاق سريعاً وإنشاء بوت دردشة في دقائق معدودة، فهناك مواقع تقوم بإنشاء شات بوت ذات خلفية برمجية مجانا، نستعرضهم في السطور التالية:

 

Chatfuel

تقدم منصة Chatfuel، إمكانية لتطوير الحساب إلى (Pro) للاستمتاع ببعض الخصائص الحالية والمستقبلية، وتبدأ الأسعار منـ 30 دولار شهرياً إن كان عدد مستخدمي البوت ألف شخص أو أقل، ويزيد السعر كلما زاد عدد المشتركين في البوت.

ويعمل على دعم البوت اللغة العربية بشكل جيد ويقدم العديد من الخصائص الاحترافية، فهو يتميز بعدد لا نهائي من الرسائل الجماعية إلى المشتركين (Broadcast)، والردود التلقائية بحسب الكلمات المفتاحية المرسلة إلى البوت (باستخدام الذكاء الإصطناعي)، وإنشاء رسائل تلقائية متسلسلة والفصل بينهم بالدقائق أو الساعات أو الأيام.

ManyChat

يقدم موقع  ManyChat، خدمته المجانية بخصائص محدودة، المحدودية ليست في عدد المشتركين في البوت، بل هي في الخصائص المقدمة، حيث يتم استخدام ما يسمى بالعلامات (Tags) لمعرفة تفاصيل أكثر عن المشتركين والمستخدمين.

الاشتراك المجاني يسمح باستخدام 10 علامات فقط، أما المدفوع فلا محدود، حيث يبدأ من 10 دولار لعدد 500 مشترك في البوت، ويزيد المبلغ كلما زاد عدد المشتركين: 45 دولار لـ 5 ألف ، 65 دولار لعدد 10 ألف مشترك.

Flow XO

يتميز موقع Flow XO بتوفير واجهة رسومية لتصميم البوت بطريقة المخطط التتابعي (flow chart) بحيث تشاهد أمامك -بشكل رسومي، ومن الميزات أنه يدعم ويتكامل مع عشرات الخدمات الخارجية والوحدات الجاهزة التي يمكن تركيبها على البوت مباشرة للقيام ببعض المهام المحددة عند الحاجة.

الاشتراك المجاني يسمح بـ 500 تفاعل وتواصل مع المستخدمين، أما الاشتراك المدفوع حيث يبدأ السعر بـ 19 دولار في الشهر، ويزيد بحسب عدد التدفقات النشطة التي يتم إنشاؤها.

Botsify

يمكن استخدام هذه المنصة لإنشاء بوت يتوافق مع المساعد الآلي (Alexa) من أمازون، حيث تتمكن من تطوير مهارة (skill) خاصة بالبوت كي يتمكن أي شخص من التواصل مع البوت عبر الأوامر الصوتية الموجهة للمساعد الرقمي (Amazon Echo)، فهناك اشتراك مجاني لكنه محدود، حيث يسمح للبوت بالتواصل مع 100 مستخدم فقط لكن بعدد لا نهائي من الرسائل، ولا يوفر الكثير من الخصائص الاحترافية.

Engati

تعد Engati إحدى المنصات التي توفر خطة مجانية ، حيث تسمح لك بإرسال ألف رسالة (أو تفاعل) شهرياً، والمدفوعة تبدأ من 19 دولار مقابل 10 ألف تفاعل شهرياً، تتكامل هذه الخدمة مع عدة منصات وتطبيقات دردشة ومحادثة، كما تدعم الخدمة اللغة العربية، وتقدم خصائص من ضمنها تحويل المحاثة إلى موظف خدمة العملاء بشكل آلي حين يريد العميل ذلك.

انشاء شات بوت ماسنجر

هناك خياران يُتيحهما الفيسبوك لإضافة زر الماسنجر لصفحات الموقع

1- إضافة زر الماسنجر من خلال قائمة Messaging

قم بالدخول إلى صفحة الفيسبوك

اختر قائمة الإعدادات Settings من أعلى اليمين، ثم من العمود الأيسر اختر Messaging أو المراسلات

قم بالضغط على إضافة Messenger إلى موقع الويب الخاص بك

add messenger to your website ، ثم اضغط على ابدأ Get started

2- إضافة زر الماسنجر من خلال Messenger Platform

قم بالدخول إلى صفحة الفيسبوك الخاصة بك

من أعلى اليمين قم بالضغط على Settings الإعدادات

ثم من العمود الأيسر اختر Messenger Platform أو الرسائل المتعددة

م بإضافة الـ Domain name الخاص بالموقع الذي تريد ربطه بالماسنجر الخاص بك إلى القائمة البيضاء أو Whitelist

يُمكنك بعد ذلك تعديل رسائل الترحيب واللغة واللون وغيرها من إعدادات النافذة أو الشات بوت Chatbot الذي يعمل على الماسنجر الخاص بك.

 


طباعة  

Related Articles