تعرف على كيفية التسجيل في منصة إدراك التعليمية

 

إدراك.. هي منصة إلكترونية تعليمية، تم تأسيسها بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية، في نوفمبر 2013، وذلك بهدف جعلها مرجعا رئيسيا للتعليم في الأردن والعالم العربي، حيث تعمل بالشراكة مع edX، إحدى المنصات التعليمية الإلكترونية الأولى على مستوى العالم والتابعة لجامعة هارفرد الأميركية و معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

توفر إدراك فرصة الإلتحاق بمساقات متنوعة وعلى كافة المستويات لجميع الناطقين باللغة العربية وبشكل مجاني، بالإضافة إلى تحفيز الخبراء العرب من كافة المجالات لإثراء المحتوى التعليمي العربي على الانترنت ومشاركة خبراتهم ومعرفتهم مع المتعلمين العرب من خلال تطوير مساقات وطرحها عبر المنصة.

كيف تسجل على موقع إدراك

لا يشترط الدراسة على منصة إدراك للتعلم المدرسي، تسجيل حساب جديد، فمن خلال البحث عن مادة أو معلومة ستجدها بسهوله على الموقع من خلال لينك "البحث" المتواجد أعلى الموقع.

ولكن إذا كنت تريد أن تحصل على شهادة إتمام دراسة، أو الاشتراك بسلسلة من المساقات في تسلسل معين، فيمكنك التسجيل على الموقع حساب جديد، حيث يتم ذلك بشكل مجانا دون وجود أي رسوم.

خطوات التسجيل على منصة إدراك

 يمكنك الضغط على زر "تسجيل" الموجود بأعلى يسار الشاشة، حينها ستظهر نافذة ستدون بها اسمك بالكامل والبريد الإلكتروني، وعمل كلمة سر حتى لا يخترق حسابك.

المناهج المتوفرة على منصة إدراك

تركز منصة إدراك للتعلم المدرسي على المناهج الوزارية للأردن، مصر، وسوريا، حيث طرحت منهج اللغة الإنجليزية والرياضيات من الصف الأول الإعدادي حتى الصف الثالث الثانوي.

أدراك رخصة

مع التطور التكنولوجي الهائل في مجال الحاسوب، فكان لابد من امتلاك مهارات مناسبة لاستخدام التقنيات الحديثة، لإنجاز المهام والتواصل المهني، لذلك تم إيجاد شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL لما لها من أهمية في تعلم أساسيات الإنترنت والمراسلات الإلكترونية والتعامل مع مختلف البرامج المكتبية.

وتتكون الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب من أكثر من ١٥ دورة، مقسمة على ٣ مستويات هي ICDL-Base، وهناك أيضاً ICDL-Intermediate و ICDL-Advanced، كما هناك ٤ دورات منفصلة يغطي المنهاج الرسمي المعتمد لشهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب، وهم كالآتي:

الدورة الأولى: ستعتمد على مدخل إلى عالم تكنولوجيا المعلومات، نناقش فيها كيفية التعامل مع جهاز الحاسوب وكافة مكوناته، والتعرف على أنظمة التشغيل وبشكل رئيسي Windows.

الدورة الثانية: ستتعمد على تغطية أهمية حماية البيانات والأجهزة من البرامج الضارة، ونسخ الاحتياطي للبيانات، وأساسيات استخدام الإنترنت، والتعامل مع المتصفحات والمواقع الإلكترونية، وكيفية التعامل مع البريد الإلكتروني من إرسال واستقبال المراسلات الإلكترونية.

الدورة الثالثة: ستتهتم ببرامج Microsoft Word، لتحرير النصوص، وكيفية التعامل مع المستندات النصية، وتنسيق النصوص بشكل مناسب، وأفضل الطرق لإدخال الصور والجداول مع الحفاظ على التنسيق العام للمستند، وكيفية طباعة المستندات والخيارات المتاحة لذلك.

الدورة الرابعة: ستركز على كيفية التعامل مع الجداول الإلكترونية، سواءً كانت على Microsoft Excel أم على Google Sheets، وأهم العمليات والمعادلات الحسابية التي يمكننا استخدام هذه البرمجيات لتطبيقها بكل سهولة.

 

إدراك الذات

تقدم منصة إدراك دورات تدريبية في كيفية تطوير الذات والثقة في النفس والنجاح في الحياة بشكل عام، مما سيمكن المتدرب من النجاح في المشروعات الشخصية أو المهنية التي يقوم بها.

ففي هذه الدورة المجانية ستتعلم مهارات النجاح في الحياة و مهارات النجاح الدراسي وغيرها من المهارات التي تقود للنجاح بشكل عام، ونصائح وتمارين عملية على أرض الواقع تمكّنك من التّخطيط الفعّال وتحديد الأولويّات واستخدام البرنامج اليوميّ بشكلٍ فعّالٍ، كما يدخل في أساسيّات وأسرار النجاح، كالنجاح المالي والنجاح في الدراسة وغيرها من المجالات.

إدراك الأمن السيبراني

تقدم منصة إدراك دورات تدريبية مجانية في الأمن السيبراني، فهو يهدف إلى معرفة كيفية حماية أنفسنا في الفضاء الرقمي بعد انتشار الانترانت والأجهزة الذكية، حيث أصبحت حياتنا اليومية تعتمد على الأدوات والخدمات المستندة إلى الإنترانت، مما تصبح بياتك الأكثر حساسية في الفضاء الرقمي دون حماية، لذلك يجب أن تأخذ دورات تدريبية في حماية بياناتك من الإختراق.

وتتكون تلك الدورات من 5 مراحل، تستهدف معرفة أهم المصطلحات في الأمن السيبراني، وما هي أهم التقنيات المستخدمة في الأمن السيبراني، وكيفية المحافظة على الأنظمة الخاصة بك من خطر الاختراقات.

الدورة الأولى: ستحصل على لمحة عامة عن مشهد الأمن السيبراني وكذلك وجهات النظر الدولية في هذا المجال، سنغطي البيئة القانونية التي تؤثر على الأمن السيبراني، ويعتبر هذا المساق بمثابة مقدمة لمجال الأمن السيبراني المثير.

الدورة الثانية: ستناقش أساسيات الأمن السيبراني التي تظهر جوانب مختلفة من هذا التخصص، وبعض المعلومات المغلوطة التي يتداولها مستخدمو الإنترنت والتي اعتبرت لاحقاً أساطير عليك أن تنساها، كما ستتعرف على أشهر المصطلحات في مجال الأمن السيبراني.

الدورة الثالثة: ستكون تطبيق عمل على كيفية حماية الأنظمة من الاختراقات، سنقدم في هذا المساق مجموعة من الطرق والبرمجيات التي ستحتاجها لتهيئة بيئة آمنة تحمي نظامك من الاختراقات والهجمات السيبرانية، وعن أحد برامج مكافحة الفيروسات المجانية ونتعلم كيفية تثبيته واستخدامه.

الدورة الرابعة: سنتحدث بنظرة عامة على بعض أكثر أنواع الهجمات شيوعاً التي نراها اليوم، سنتحدث في هذا المساق عن بعض أشهر التقنيات التي تستخدم في الهجوم والاختراق السيبراني.

الدورة الخامسة: سيكون عن المسار الوظيفي في الأمن السيبراني وما هي تواجهات السوق في هذا المجال.

 

 

 


طباعة  

Related Articles