تعرف على كيفية التسويق الإلكتروني عبر الفيس بوك

يعد الفيس بوك أحد مواقع التواصل الاجتماعي، الناجحة في مجال التسويق الإلكتروني، فهو ثالث أكبر المواقع على الإنترنت، من حيث عدد الزوار والمشاهدين حيث يبلغ عدد النشطاء بشكل يومي نحو 1.56 مليار مستخدم، لذلك فأي حملة تسويقية تستطيع النجاح بسهولة عبر الفيسبوك.

ويعتمد الفيس بوك على استخدام الخوارزميات المتقدمة والتي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، التي من شأنها جمع قاعدة البيانات عن النشطاء حول العالم، لذلك تستطيع كمسوق ربح ملايين الدولارات من الفيسبوك، وذلك عن طريق:

تحديد الهدف:

قبل البدء في خطة تسويقية عليك تحديد الهدف من الحملة التسويقية، وما الذي تريد الوصول إليه، لذلك يجب عليك الإجابة على هذه الأسئلة، من أجل تحقيق الهدف المنشود منه:

هل تريد أن تحصل على عملاء جدد لشركتك أو خدمتك؟

هل تريد أن تبيع المنتجات الخاصة بك؟

هل تريد تقديم خدمة العملاء والرد على استفسار متابعيك باستخدام فيسبوك؟

هل لديك موقع إلكتروني (سواء موقع محتوى أو متجر إلكتروني) أو قناة على اليوتيوب، وترغب في الحصول على ترافيك سواء مجاني أو مدفوع؟

صفحة على الفيس بوك

بعد تحديد هدفك، فلابد من عمل صفحة على الفيس بوك خاصة بالمشروع أو الخدمة أو المنتج الذي تريد التسويق له، فهي تمثل العلامة التجارية الخاصة بك، وعليك أن تضع كافة المعلومات عن الشركة الخاصة بك ونبذه عن عملها في السوق، والمنتجات أو الخدمات التي تقدمها، ووسيلة للتواصل سوء كان عن طريق الموبايل أو البريد الإلكتروني أو الرسائل.

تحديد كلمات البحث

بعد إنشاء الصحفة الخاصة بك على الفيسبوك محرك، فعليك أن تعلم أن الفيس بوك محرك  بحثي هائل، لهذا كلما كانت المعلومات التي تضعها دقيقة، كلما وضع الفيسبوك صفحتك أمام المستخدمين المهتمين بنفس المجال.

ملامح الصفحة

صورة بروفايل: يفضل أن تضع صورة الشركة أو اللوجو الخاص بها.

الغرض من الصفحة (Business – non profit) ونوع الصناعة التي تعمل بها.

ضع رابط لموقعك أو قناتك على اليوتيوب إن وجد.

قم بعمل اسم مستخدم (username) لصفحتك حتى يتمكن الناس من الوصول إليك بسهولة (هذا الاسم سيكون هو الرابط الخاص بصفحتك مثل https://www.facebook.com/alrab7on )

مكانك على الخرائط (Location) إن كنت تملك شركة أو محل تجاري أو مطعم، مع تحديد مواعيد العمل ورقم الهاتف

حدد CTA لصفحتك على فيسبوك

مصطلح CTA هو اختصار لـ Call To Action بمعنى الفعل الذي تريد من عملائك أن يقوموا به. هل ترغب مثلاً من زوار صفحتك أن يتمكنوا من الاتصال الهاتفي  بك مباشرة؟

التواصل مع العملاء

يعتمد الكثير على Facebook Messenger ، لذلك سمحت شركة فيسبوك للشركات بتطوير روبوتات للرد على الناس بشكل آلي، حيث يمكنك أن تجهز بعض الردود للرد على عملائك أو من يراسلك على الصفحة.

جروبات الفيسبوك

قام الفيسبوك في السنوات الأخيرة بتقليل حجم الـ Organic Reach، بمعنى أن المنشورات التي تضعها على صفحتك لا تصل لكل متابعيك كما كان يحدث في السابق، وهذه النسبة تنخفض كل يوم، فالفيسبوك يرغب أن يعتمد الناس أكثر على الإعلانات لكي يتمكنوا من الوصول لمتابعيهم.

لهذا اصبح الناس يعتمدون على جروبات الفيسبوك بشكل أكبر، نظراً لأن أي منشور تضعه فيها يصل إلى كل المشتركين خصوصاً إن كانوا يحبون هذا الجروب ويتفقدوه باستمرار.

استخدام إعلانات فيسبوك

إعلانات فيسبوك هي الخيار الأفضل حالياً لكل من يبحث عن الترافيك المدفوع، يمكنك عمل إعلانات بتكلفة بسيطة للغاية خصوصاً إن كان جمهورك في الوطن العربي، حيث يمتلك الفيس بوك قاعدة بيانات عن المستخدمين، لهذا يمكنك أن تستهدف أي فئة أو شريحة من الناس اياً كانت اهتماماتهم أو أعمارهم والأماكن التي يسكنوا فيها بدقة متناهية.

تقيم التسويق

بعد الإنتهاء من تنفيذ كل الخطوات السابقة من عمل صفحات على الفيس بوك أو جروبات أو إعلانات ممول، جاء الوقت لقياس مدى نجاحك كمسوق إلكتروني في وصول الهدف من الحملة لذلك عليك الإجابة على هذه الأسئلة بنعم فأذا كانت لا فأنك قد خسرت حملتك التسويقية:

هل ازداد الترافيك إلى موقعك؟

 هل زاد عدد عملائك ؟

 هل حققت مبيعات أعلى و زادت أرباحك؟


طباعة  

Related Articles