تعرف على كيفية اختيار اسم متجرك الإلكتروني

  

يعد اختيار اسم متجرك الإلكتروني خطوة نحو نجاح مشروعك عبر الإنترنت، ووصوله إلى أكبر عدد من النشطاء على مواقع الإنترنت، فهو يعد أهم التحديات التي يواجهها كثير من رواد الأعمال وأصحاب المشاريع التجارية أو المتاجر الإلكترونية حول العالم.

فكرة اسم المتجر

قم بإجراء أبحاث السوق، وذلك للوصول إلى اسم مختلف عن المنافسين في السوق، مما سيكون لك علامة تجارية لنشاطك، مثل "جوميا" أو "بي تك"، أو "سوق".

اختيار نطاق لاسم المتجر

يجب عند اختيار اسم المتجر أن يكون في نطاق "دوت كوم" فهو الأكثر شيوعا في البحث على الشبكة العنكبوتية ويتصدر في قائمة البحث الخاصة في جوجل، فإذا لم يحالفك الحظ في أن تكون في نطاق دوت كوم، هناك نطاق أخر من الممكن استخدامه عند اختيار اسم متجرك، وهو " store.، أو shop.، أو org. أو co..

نصائح عند اختيار اسم متجرك

يجب مراعاة اختيار طريقة كتابة الاسم بشكل يجذب المستهلك ويعمل على لفت انتباهه، بحيث لا تتعدى حروف الاسم عن عشر حروف، كما لا يفضل  استخدام الأرقام عند كتابة الاسم، فهناك خمس أساسيات يجب مرعاة عند اختيار اسم المتجر:

أولا: يجب أن يكون الأسم قصير

ثانيا: سهل النطق أي لا يكون في التباس في نطق اسم المتجر

ثالثا: يجب أن يكون سهل التذكر بين العملاء والمتسوقين.

رابعا: يجب أن تكون رسمة أو كتابة اسم المتجر فعاله تعلق في ذهن المتلقي مثل كلمة جوجل.

خامسا: أن يكون مميز غير تقليدي ومبتكر و ألا يكون قد تم استخدامه من قبل أحد من قبل، ونابع من مجال العمل وطبيعته.

كيف اختار اسم المتجر

* لا يجب الاعتماد على الترند في اختيار اسم المتجر الخاص بك، فكثيرا ما يقع رواد الأعمال، وهو اتباع التريند وغيره من الأحداث الرائجة في الوقت الذي يحاول فيه الوصول إلى الاسم المناسب.

* عليك أن تبحث بدقة عن اسم متجرك، ومناقشة من حولك للتبادل معك في اختيار اسم المتجر المناسب لك.

* يجب عليك أن تختار اسم المتجر يتوافق معك في المستقبل.. بمعنى شركة أمازون كانت تختص في بداية نشاطها بالكتب، ولكن مع التوسع أصبحت تختص في كل شيء، فماذا لو كان اسم متجرها الإلكتروني الكتب أو القراءة.

 

حجز الدومين لمتجرك الإلكتروني

تأتي الخطوة الاهم وهي حجز الدومين، وهو عنوان الموقع الخاص بك الذي يستخدمه الزائر للوصول إليك عن طريق الإنترنت، لتنطلق مباشرة إلى موقع دون الحاجة إلى البحث من بين العديد من المواقع، وعليك أن تكون حذر في اختيار اسم المتجر الخاص بك لأنك إن سميت باسم مستخدم من قبل، قد يعرضك للمسائلة القانونية والتعويضات المادية التي قد تكلفك الكثير من المال.

نطاق الدومين

.com وهو مخصص للشركات والمؤسسات والمواقع.

.Net يتم اختياره اختصارًا لأي شبكة إلكترونية.

.Edu هو الدومين الخاص بمواقع المؤسسات التعليمية.

.Org هو الدومين الخاص بالمنظمات غير الربحية.

.Mil يخص المؤسسات العسكرية.

.Gov خاص بمواقع المؤسسات الحكومية بأكملها.

مواقع لاختيار اسم الدومين

هناك مواقع تعمل على تيسر اختيار اسم الدومين ومتجر الإلكتروني، بحيث أن يكون غير متشابه مع موقع إلكتروني أخر، وتقترح عليك اسم مناسب لطبيعة التجارة التي تعمل فيها.

◄ وإليك بعض المواقع

http://www.1and1.com

https://uk.godaddy.com

https://www.namecheap.com

https://www.enom.com


طباعة  

Related Articles