تعرف على كيفية الإستيراد من الصين

 

يعد الإستيراد من الصين من العمليات التجارية الناجحة ولكنه يحتاج إلى القراءة والمعرفة الكثيرة عن كيفية إدارة هذه العملية التجارية الكبرى، حيث يعد السوق الصيني من أكبر الأسوق على مستوى العالم، وبها منتجات كثيرة وسط تنافس المصنعين على تصنيع منتج واحد فقط، فستجد أكثر من خامة على سبيل المثال "الموبايل".

ولكن يجب أن تعلم قبل الاستيراد من الصين، أن نسبة الأرباح لن تزيد عن 30% لأي منتج في الصين، فإذا كنت تريد أن تحصل على نسبة أرباح 100%، فلابد من أن تستطيع عمل دورة مال سريعة من المنتج، وأن يبلغ معدل الاستيراد لك 4 مرات في العام، لتضمن أرباح 100%.

كيف استورد من الصين

أولا: عمل دراسة تسويقية جيدة عن السلع في السوق الصيني قبل البدء في الإستيراد

ثانيا: تحديد المنتجات المطلوبة للاستيراد من الصين وتوصيفها بشكل دقيق، وذلك يأتي بناءا على دراستك للسوق الذى ستبيع فيه المنتجات التى ترغب فى استيرادها ومعرفة الكميات المحدده للبدء ودراسة أسعار المنافسين.

ثالثا: يجب عند الاستيراد من الصين تحديد المواصفات الفنية، كالوزن والحجم والوظيفة، من حيث المواصفات القياسية لمعايير الجودة، التي تتعمدها دولتك، وذلك حتى لا ترفض الطلبية عند الوصول إلى الميناء.

رابعا: عليك أن تعلم أن اختلاف بسيط فى المواصفات يؤدى إلي اختلاف السعر، فكلما كنت دقيق فى تحديد اوصاف ومقاسات السلعه كلما وصلت الى المنتج الذى تريده فى اسرع وقت وابتعدت عن اي خطأ محتمل.

خامسا: إذا كنت ترغب فى التسوق من الصين فى مكانك يمكنك ذلك من خلال مواقع التجارة العالمية مثل "على بابا"، ومن خلاله تستطيع الوصول إلى جميع التجار والمصنعين فى الصين والتواصل معهم لاختيار المنتج الذى ترغب باستيراده بعد أن تكون حددت مواصفاته كما ذكرنا من قبل.

سادسا: بعد اتفاقك مع المورد فى الصين على المنتج المطلوب وكل التفاصيل يأتى الخيار لك إن كنت تريد السفر للصين وشراء المنتج بنفسك أم تريد شراؤه دون تكبد عناء السفر ولكل طريقة منهم خطوات.

الإستيراد من الصين

إذا كنت ستذهب بنفسك للصين لشراء منتجك فيجب أن تستعد لعدة إجراءات:

أولا:  يجب وضع خطة زمانيه فى الاعتبار الوقت المستغرق فى استخراج التأشيرة وإجراءات الحجز والسفر والإقامة.

ثانيا: التجول فى الأسواق الصينية للبحث على ما تريد ثم الاتفاق مع شركة شحن فى الصين لشحن بضاعتك بعد تحويل قيمة الشحنة.

ثالثا: استخراج نموذج 4 من البنك ثم استلام البضاعة عن طريق المستخلص الجمركى الذى وكلته لاستلام بضاعتك من ميناء الوصول.

رابعا: يجب أن تعرف الفرق بين سعر المنتج المطابق للجوده والمواصفات وسعر المنتج الغير مطابق للمواصفات المطلوبه فى بلدك حتي لا تصطدم بقوانين بلدك الملزمه بمواصفه قياسيه معينه كشرط للموافقه على الافراج الجمركي عن البضاعه المستورده.

خامسا: يحب أن تعلم أنه لكل سلعة أو منتج تريد استيراده بند جمركى خاص لذلك يجب أن تقوم باستشارة مستخلص جمركي فى قيمة الرسوم الجمركية المطلوبه على السلعه لدى الجمارك، فتحديد البند الجمركي الخاص بالمنتج المطلوب يمكنك من تحديد امرين مهمين  وهما:

الاول : الرسوم الجمركيه: وهي الرسوم المفروضه علي المنتج لدى الجمارك

الثانى: العرض على الهيئه العامه للرقابه على الصادرات والواردات، فكثير من المنتجات تحتاج الى الحصول على موافقه مسبقه قبل الاستيراد.

سادسا:  يجب ان تعرف، هل ستقوم بالبيع لتجار الجمله ام انك سوف تقوم بالبيع بالتجزئة، وهل ستتعامل بطريقة التحصيل على دفعات ام سوف تقوم بالبيع كاش.

سابعا: يجب ان يكون راس المال كافى حتي تكون الارباح قادره على تغطية مصاريف السفر الى الصين ومصاريف المعيشه والانتقالات داخل الصين.

ثامنا: لاتمام الشراء مع المصنع الصيني، يجب أن يكون معك العينات حيث تكون هي الفيصل فى الاتفاق والاستلام من المصنع، وهنا يبرز دور مكتب الشحن صاحب الخبره، وذلك لانه يقوم باختيار المصانع الكبيره والموثوقه ذات السمعه الجيده لتجنب اي مشكله او اي عملية تحايل من قبل المصانع الصينية.

خطوات الاستيراد من الصين

1- تحديد مواعيد استلام يكون مرتبط بشروط جزائيه عن اي تأخير فى التسليم.

2-اجراء التعاقد بناء على عينات التعاقد وذلك لمطابقتها عند مرحلة استلام المنتجات.

3- يفضل ألا يزيد العربون عن 30 % من ثمن البضاعه المتفق عليه.

4- كتابة المواصفات الفنيه لكل منتج فى مرحلة التغليف والتعبئه باللغه العربيه، ويجب ايضا ذكرها فى العقد المبرم مع المصنع.

5- تحديد مكان الاستلام وكتابته فى العقد، سواء كان الاستلام فى المصنع او فى ميناء الشحن او فى ميناء الوصول.


طباعة  

Related Articles