تعرف على قروض المشروعات الصغيرة في البنوك المصرية

 

يقدم عدد من البنوك في مصر قروض لتمويل المشروعات الصغيرة، حيث ينتاب العديد من الشباب الشعور بالقلق من الخوض في إقامة مشروع صغير، إلا أن هناك العديد من البنوك تتولي مهمة تمويل المشروع وعمل دراسة جدوى له، حتى يستطيع الشاب التربح والتوسع في مشروع.

نقدم في التقرير التالي أبرز البنوك التي تقدم قروض للمشروعات الصغيرة

قرض المشروعات الصغيرة في بنك مصر

يقدم بنك مصر قرض لتمويل المشروعات الصغيرة، لكافة القطاعات الصناعية والتجارية والخدمية، سواء كانت المنشآت الفردية وشركات الأشخاص وشركات، حيث تتراوح قيمة القروض متوسطة الأجل من 250 ألف جنيه حتى 5 ملايين جنيه لتمويل الأنشطة القائمة والجديدة.

وتتراوح فترة سداد القرض من سنة وحتى 7 سنوات ، حيث يكون التمويل من خلال قروض قصيرة ومتوسطة الأجل لتمويل رأس المال العامل ولتمويل الآلات والمعدات المحلية والمستوردة، الجديدة - المستعملة ووسائل النقل.

أن يكون العميل صاحب النشاط مصري الجنسية كامل الأهلية حسن السمعة ولا يقل عمره عن 21 عام ولا يزيد عن 65 عام في تاريخ استحقاق القرض، وفى حالة زيادة العمر عن 65 عام يشترط أن يكون عمر الضامن أقل من 60 عاما في تاريخ استحقاق القرض.

أن يجيد العميل أو ضامنة القراءة والكتابة على الأقل، ويتم إصدار قرض واحد للعميل والمنشأة معاً وفي حالة الشركات لا يجوز لأكثر من شريك الاقتراض على ذات المنشأة، بالإضافة إلى وجود ضامن متضامن مستعلم عنه استعلام شامل وجيد، وألا يكون الضامن للعميل طالب القرض قاصراً أو ضامناً لعميل آخر.

- المستندات المطلوبة:

 صورة عقد تأسيس المنشأة

 مستخرج حديث من السجل التجاري

  صورة من البطاقة الضريبية.

 صورة رخصة مزاولة النشاط.

  الموقف الضريبي والتأميني.

 صورة مستند ملكية المشروع أو عقد الإيجار.

 ميزانيات منذ بداية النشاط وبحد أقصى 3 ميزانيات للشركات القائمة.

 ميزانية افتتاحية.

 

قرض المشروعات الصغيرة في البنك الأهلي

يقدم البنك الأهلي قرض لتمويل المشروعات الصغيرة، وذلك لكافة الأنشطة التجارية والصناعية والزراعية والخدمية، بتمويل قصير الأجل بحد أقصى عام لتمويل النشاط التجاري للمشروع، وتمويل متوسط الأجل بحد أقصى 5 سنوات أو طويل الأجل يصل حتى 7 سنوات لتمويل جانب من التكاليف الاستثمارية.

ويمد البنك الأهلي قروض للمشروعات التي تبلغ قيمة إيراداتها من مليون وحتى 50 مليون جنيه، وحجم العمالة بها أقل من 200 فرد، ويشترط أن يكون رأس مال مدفوع قيمتة تتراوح من 50 ألف جنيه إلى 5 مليون جنيه في حالة المنشأت الصناعية، ورأس مال مدفوع قيمتة أقل من 3 مليون في حالة المنشأت غير الصناعية.

ووضع البنك الأهلي شروط من أجل تمويل المشروعات الصغيرة، أبرزها حسن السمعة والسير والسلوك، و يجب أن يجيد المقترض أو الضامن أو أحدهما القراءة والكتابة، و ألا يكون العميل ضامن لعميل آخر حاصل على قروض، وعدم وجود ضمانة تبادلية، ولا يقل عمر المقترض عن 21 عامًا ولا يزيد عن 65 عامًا من سداد آخر قسط للقرض.

المستندات المطلوبة:

-بطاقة الرقم القومي سارية.

- صحيفة الحالة الجنائية والموقف من التجنيد.

- عقد الايجار أو التمليك لمقر المشروع.

- صورة من البطاقة الضريبية للمشروع.

- مستخرج حديث من السجل التجارى لم يمر عليه 6 أشهر.

- إيصال مرافق لمقر إقامة المقترض والضامن.

- موقف المقترض من التأمينات الاجتماعية والضرائب.

- ترخيص ساري لمزاولة النشاط بالنسبة للمشروع الصناعي.

- خطاب يدل على السير في الإجراءات بالنسبة للمشروعات الجديدة.

- بالنسبة للمشروعات التجارية والخدمية القائمة لمدة لا تقل عن عام فلا يشترط وجود ترخيص مزاولة النشاط.

- بيان بالأصول والالتزامات للمشروع.

- بيان بنتائج الأعمال للمشروعات القائمة.

-  قوائم مالية معتمدة عن آخِر عامين بالنسبة للمشروعات القائمة.

 

قرض المشروعات الصغيرة من بنك القاهرة

يقدم بنك القاهرة قرض للمشروعات الصغيرة، في كافة القطاعات التجارية والزراعية والصناعية والخدامية، مقسم على ثمانية شرائح، مقسمين كالآتي:

تمويل من ألف جنيه إلى 10 الاف جنيه.

تمويل من 10 الاف إلى 15 ألف جنيه.

 تمويل من 15 الاف إلى 20 ألف جنيه.

تمويل من 20 الاف إلى 25 ألف جنيه.

 تمويل من 25 الاف إلى 35 ألف جنيه.

 تمويل من 35 الاف إلى 50 ألف جنيه.

 تمويل من 50 الاف إلى 65 ألف جنيه.

تمويل من 65 الاف إلى 75 ألف جنيه.

وحدد بنك القاهرة شروط من أجل تمويل المشروعات الصغيرة، أبرزها  ألا يقل عمر المتقدم لطلب القرض عن 21 عاما، وألا يزيد عن 65 عاما فى الوقت الذي ينتهي به القرض، بالإضافة إلى أنه يجب أن يجيد طالب القرض القراءة والكتابة، أو الضامن.

يشترط أن يكون المشروع قائما، لمدة لا تقل عن عام، وألا يكون طالب القرض ضامنا لعميل اخر حاصل على قروض من البنك، وذلك فى حالة عدم وجود ضمانات أخرى.

المستندات المطلوبة

-نموذج طلب قرض مشروعات أعمال صغيرة جدا

- نسخة من بطاقة الرقم القومي سارية أو جواز سفر ساري لجميع الشركاء

 - عقد إنشاء الشركة

 - سجل تجاري حديث وسارٍ

- نسخة أصلية من كشف حساب الشركة البنكي لمدة 12 شهرا

- نموذج موقع من جميع الشركاء بالموافقة على الاقتراض باسم الشركة

- في حالة شراء معدات: يتم تقديم عرض السعر.

قرض المشروعات الصغيرة من مجلس الوزراء

يقدم جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر التابع لمجلس الوزراء، قرض تمويلي للمشروعات الصغيرة، بتمويل يبدأ من 10 آلاف جنيه وحتى 5 مليون جنيه، والمشروعات متناهية الصغر يبدأ من ألف جنيه وحتى 25 ألف جنيه.

وتصل نسبة فائدة إلى 5% بسيطة متناقصة تصل بنهاية القرض لـ2.6 %، أما بالنسبة للمشروعات التجارية والخدمية، فمتوسط سعر الفائدة 10% بسيطة متناقصة والسداد من خلال قسط شهري وبالنسبة للمشروعات الكبيرة القسط يسدد كل 3 شهور.

كما يعمل الجهاز على تقديم الدعم الفني والخدمات لصاحب المشروع ، في تسويق منتجه سواء بالتشبيك مع مشروعات الجهاز الأخرى أو من خلال معارض الجهاز محليًا ودوليًا، وتقديم الأفكار ودراسات الجدوى للمشروعات، حتى تصبح الفكرة التي يقدمها الشاب قابلة للتنفيذ، حيث يستقبل جهاز المشروعات أفكار المشاريع الصغيرة من خلال مكاتبه المنتشرة على مستوى الجمهورية.

ويقدم جهاز المشروعات الصغيرة دورات تدريبية للشباب لكيفية بدأ المشروع، وذلك على يد خبراء متخصصين في مجال المشروع الذي تنوي القيام به، مما يؤهلك لوضع خطة عمل لتنفيذ فكرتك بسهولة ويسر.


طباعة  

Related Articles