وزارة الاستثمار في السعودية

تعد وزارة الاستثمار في السعودية.. مؤسسة جديدة تم إنشاءها في 25 فبراير 2020، بأمر ملكي صدر عن الملك سلمان بن عبد العزيز بتولي خالد بن عبدالعزيز الفالح وزيرًا لها، ليُصبح بذلك أول وزير للاستثمار في السعودية، فكانت سابقا تسمى "الهيئة العامة للاستثمار" والتي أنشئت في 10 أبريل 2000، وكانت تعد خطوة في تحرير الاقتصاد السعودي.

وتلعب وزارة الاستثمار في المملكة العربية السعودية، دور الوسيط بين مجتمع الأعمال العالمي والحكومة السعودية ووزاراتها ودوائرها، حيث تهدف إلى المشاركة في صنع سياسة اقتصادية متطورة ترتكز على الدراسة والبحث الاستراتيجي، وتقديم الخدمات والتسهيلات للمستثمرين للارتقاء بالمناخ الاستثماري، وتحفيز الاستثمارات الداخلية وتسهيل تبادل أفضل الممارسات بين القطاعين العام والخاص.

مبادئ الاستثمار وسياساته في السعودية

 ووضعت وزارة الاستثمار في المملكة العربية السعودية مبادئ لضمان المساواة بين المستثمرين السعوديين وغير السعوديين، وفيما بين المستثمرين غير السعوديين، وحماية لممتلكات جميع الاستثمارات، بالإضافة إلى  تعزيز استدامة الاستثمارات، واتخاذ إجراءات واضحة وشفافة للتعامل مع شكاوى المستثمرين.

كما تتضمن مبادئ الاستثمار في السعودية، تقديم الحوافز الاستثمارية عند الحاجة وتعزيز الشفافية الكاملة في منحها، وإعداد قائمة بحوافز الاستثمار ومنحها، وفقاً لمعايير عامة وواضحة وغير تمييزية، بالإضافة إلى المحافظة على المعايير البيئية والاجتماعية لضمان التزام المستثمرين السعوديين وغير السعوديين بقواعد العمل الصحة والسلامة البيئية على لنحو المنصوص علية في الأنظمة واللوائح والسياسات الوطنية والاتفاقيات الدولية التي انضمت إليها المملكة.

وتتضمن المبادئ أيضا نقل وتوطين العلوم والتقنيات الناتجة عن الاستثمار الأجنبي المباشر وفقاً لالتزامات المملكة الدولية.

التسهيلات المقدمة للمستثمرين

تقدم وزارة الاستثمار خدمات داعمة واستشارية للشركات لتقديم حلول لاحتياجات أعمالها وتنفيذ الحلول المحلية من خلال الاعتماد على رصيد تراكمي من المعرفة والخبرة العالمية، وعرض استشارات متخصصة للشركات في مختلف القطاعات، فمن ضمن التسهيلات التي تقدم للمستثمرين.

  • التحاليل الاقتصادية للسوق

تعمل وزارة الاستثمار في السعودية على التحليل الاقتصادي للسوق، من خلال توفير معلومات متنوعة ومعيارية عن السوق، وتقارير دورية ودراسات حالة، بالإضافة إلى تطوير تقارير / معلومات مخصصة، ومشاركة معلومات الاتصال وقاعدة البيانات، والمساعدة في دراسات الجدوى.

  • بناء الشراكة والربط

ومن خلال بناء الشراكة والربط تقوم وزارة الاستثمار في السعودية بربط مع الجهات التجارية والصناعية، والشركات المحلية لشراكات محتملة، وخدمات تخصصية، ومنشآت صغيرة ومتوسطة في سلسلة الامدادات والتوريد.

 

  • الزيارات الميدانية

وتقوم وزارة الاستثمار في المملكة العربية السعودية، بتجهيز الزيارات الميدانية للمستثمر، وتجهيز اللوجستيات والحجوزات، وكذلك تنسيق اجتماعات مع الجهات الحكومية والأطراف ذات العلاقة.

  • البحث عن موقع مناسب

تعمل وزارة الاستثمار على توفير خدمات ذات قيمة مضافة في البحث عن مواقع أو أراضي تناسب المستثمر، وربطه مع الوكالات العقارية لتقديم مساعدة متخصصة وتقييم المواقع أو الأراضي المطلوبة.

 

  • المساعدة في تأسيس وبدء العمل

وتعمل وزارة الاستثمار على تقديم المشورة على الكيان القانوني، والتنسيق مع الجهات الحكومية وتقديم المشورة على وسائل التقديم على التراخيص والخدمات والتأشيرات المطلوبة للبدء بالعمل، وكذلك التنسيق مع وكالات متخصصة في المساعدة بالبدء بالعمل في المملكة.

كما تقوم بالتنسيق مع وكالات متخصصة في التوظيف،والمساعدة على الإعلان والمؤتمرات والبيانات الصحافية، وأيضا التنسيق مع الجهات التمويلية لدراسة إمكانية التشارك و الدعم

  • تسهيل ممارسة الاعمال

وفي مجال تسهيل ممارسة الأعمال تقوم وزارة الاستثمار السعودية، بتقديم التوصيات على التشريعات بعددراسة ردود الفعل، والمساعدة بتقديم أراء المستثمرين للجهات التشريعية، ومعالجة المشكلات التشغيلية للمستثمرين.

شروط الاستثمار في السعودية

 

حددت وزارة الاستثمار في السعودية، الكيانات القانونية التي لها حق الاستثمار في السعودية، أبرزها شركة ذات مسئولية محدودة، أو فرع لشركة أجنبية، أو شركة مساهمة.

كما أنه مسموح بأن تكون الاستثمارات الأجنبية في المملكة على هيئة نشآت مملوكة لمستثمر سعودي ومستثمر أجنبي، أو منشآت مملوكة بالكامل لمستثمر أجنبي.

أنواع الاستثمارات في السعودية

الاستثمار في المجال العقاري

الاستثمار من خلال الودائع البنكية:

الاستثمار في مجال الأوراق المالية وشراء الأسهم

مجالات التعليم.

مجال علوم الحياة.

مجال الاتصالات.

المشاريع الصناعية.

المستندات لاستثمار في السعودية

تقديم طلب إلى الهيئة العامة للاستثمار من أجل الحصول على ترخيص، مع إرفاق الطلب بنسخة مصدقة وطبق الأصل من عقد التأسيس والنظام الأساسي، وتوثيق كلا الوثيقتين من قبل الهيئة الرسمية والسفارة السعودية في البلد الأم لمقدم الطلب.

تقديم نسخة من حجز الاسم التجاري من وزارة التجارة والصناعة.

تقديم قرار شراكة الاستثمار في السعودية، مع تضمين أسماء الشركاء، وطبيعة نشاط الشركة، ورأس المال، وقرار تعيين المدير العام، مع تحديد سلطاته وصلاحياته.

إرفاق نسخة من جواز سفر المدير العام للشركة؛ وإذا كان أحد الشركاء مواطن سعودي فوجب عليه تقديم صورة من البطاقة الشخصية الخاصة به ونسخة من السجل التجاري.

تقديم كافة البيانات المالية التي تخص جهة طالب الترخيص من خارج المملكة، وذلك لمدة لا تقل عن 3 سنوات؛ والتي توضح الحالة المالية للمنشأة والمعتمدة من محاسب قانوني مرخص، وتكون مصدقة من قبل السلطات المختصة وإدارة الضرائب في بلد المنشأ للمتقدم، وأيضًا من قبل السفارة السعودية.

إذا كان النشاط يتطلب تقديم موافقة السلطات المختصة فلابد من تقديم موافقة مبدئية من السلطات والوزارات المختصة في السعودية.

شروط الاستثمار في السعودية

حددت وزارة الاستثمار بالسعودية شروط للمستمثر في قطاع التجزئة والجملة بنسبة ملكية 100%، فيجب إلا يقل رأس المال في الاستثمار في المنشأت الزراعية عن 24 مليون ريال سعودي، وفي مجال الصناعة يجب إلا يقل رأس المال عن 5 ملايين ريال سعودي، وفي مجال الشركات يجب إلا يقل رأس مال عن 500 ألف ريال سعودي، وفي مجال المؤسسة الفردية يجب إلا يقل رأس المال عن 100 ألف ريال سعودي.

ومن أبرز الشروط التي وضعتها وزارة الاستثمار للمستثمر الأجنبي :

يجب أن تمتلك الشركة الراغبة في فتح فرع استثماري لها في المملكة 3 أسواق أخرى دوليًا.

يجب ألا يقل رأس مال هذه الشركة عند التأسيس عن 30 مليون ريال سعودي.

على الشركة الراغبة في الاستثمار في المملكة أن تستثمر ما لا يقل عن 200 مليون ريال سعودي على مدار 5 سنوات متتالية من تاريخ منحها الترخيص بالاستثمار .

تلتزم الشركة بتوظيف مواطنين سعوديين في أقسامها المختلفة.

ضمان استمرارية الموظفين السعوديين في العمل عن غيرهم ومنحهم مناصب قيادية بعدما تقوم الشركة بمنحهم تدريبات مجانية بمختلف المجالات.

 

أزمة كورونا ووزارة الاستثمار

وفي الأول مارس 2020 .. أطلقت وزارة الاستثمار في المملكة العربية السعودية، بوابة إلكترونية للتواصل مع المستثمرين باسم "مركز الاستجابة لأزمة كورونا بوزارة الاستثمار"، بعدما تفشي فيروس كورونا في العالم، وتهدف إلى الرد على الأكثر اسئلة شيوعا في بيئة الأعمال.. كورونا.

وتعمل وزارة الاستثمار من خلال هذه البوابة على تسهيل الحصول على الخدمات الحكومية ، بالإضافة إلى إمكانية التواصل مع فريق العناية بالعملاء لبحث إمكانية تقديم الحلول مع الجهة المعنية.

بعد كورونا.. وزارة الاستثمار تقدم حوافز للشركات

أعلنت وزارة الاستثمار في السعودية، من خلال البوابة الإلكترونية" مركز الاستجابة لأزمة كورونا بوزارة الاستثمار"، عن مبادرات وحوافز الجهات الحكومية في دعم الأعمال خلال جائحة فايروس كورونا المستجد COVID-19، وذلك بهدف تخفيف أي أثر مالي واقتصادي قد يمُر به القطاع الخاص، وتقدم هذه المبادرات ما يلي:

تمديد فترة السماح وإعادة جدولة القروض للمنشآت الأشد حاجة بمبالغ تصل قيمتها إلى أكثر من ٦ مليار ريال سعودي.

مليار ريال سعودي، قيمة القروض المباشرة وغير المباشرة لتمويل رأس المال العامل.

دعم التوظيف من خلال تخصيص مبالغ بقيمة ٤ مليار ريال تستهدف دعم أكثر من ٣٠٠ ألف مستفيد للعمل في القطاع الخاص عن طريق تقديم برامج دعم التوظيف والتدريب.

مليار ريال سعودي، لتقديم الدعم لموظفي القطاع الخاص الذين لم يستفيدوا من برامج الدعم سابقًا.

تخصيص ٤ مليار ريال سعودي، قيمة قروض اجتماعية للأسر ذات الدخل المحدود خلال عام ٢٠٢٠ لعدد ١٠٠ ألف مواطن ومواطنة.

زيادة محفظة الإقراض المباشر، الخاصة بالمنشآت المتناهية الصغر والصغيرة لتصل إلى ٢ مليار ريال سعودي يستفيد منها ٦ آلاف رائد ورائدة الأعمال.

تخصيص محفظة بقيمة ٢ مليار ريال سعودي لتقديم دعم تمويلي للمنشآت الصحية الصغيرة والمتوسطة ويستفيد من هذا التخصيص ١٠٠٠ منشأة صحية قائمة.

تخصيص ٢ مليار ريال لتمويل برامج الإقراض غير المباشر عبر المؤسسات المالية.

 

القطاع الخاص وأزمة كورونا في السعودية

قامت وزارة الاستثمار في السعودية بتخصيص ١٢٠ مليار ريال سعودي لتخفيف الأثر المالي والاقتصادي على القطاع الخاص، وتغطي الجوانب التالية:

إعفاء الوافدين من المقابل المالي، المنتهية إقاماتهم من نهاية شهر مارس ٢٠٢٠ وإلى نهاية شهر يونيو ٢٠٢٠.

تأجيل للمنشآت التجارية، تتأجل البنود التالية ولمدة ٣ أشهر:

توريد الإقرارات وسداد الضريبة الانتقائية المستحقة.

توريد الإقرارات وسداد ضريبة القيمة المضافة.

توريد الإقرارات وسداد ضريبة الدخل وسداد الالتزامات المترتبة عليها.

تقديم الإقرارات الزكوية وسداد الالتزامات المترتبة عليها.

دفع بعض الرسوم المستحقة من قِبل بعض الخدمات الحكومية والرسوم البلدية.

تأجيل تحصيل الرسوم الجمركية على الواردات (يجب تقديم ضمان بنكي).

 

تأجيل للمنشآت التجارية، تتأجل البنود التالية ولمدة ٩ أشهر:

أقساط القروض المستحقة لعدد من الصناديق والبنوك التنموية.

أقساط القروض المستحقة على المنشآت وفق برنامج مبادرة استدامة الشركات.

التوسّع في التمويل الموجّه لدعم القطاعات المستهدفة والذي يشمل رأس المال العامل.

مبادرات الصندوق الصناعي

مبادرة لدعم المشاريع الصناعية المتأثرة بجائحة فيروس كورونا المستجد COVID-19، والتي تتضمن إعادة هيكلة دفعات القروض وتأجيله لكافة العملاء من المشاريع الصغيرة والطبية التي تحلّ أقساطها خلال عام ٢٠٢٠.

والنظر في تأجيل وإعادة هيكلة دفعات قروض المشاريع المتوسطة والكبيرة، المتأثرة بالإجراءات الاحترازية، والتي تحلّ أقساطها خلال عام ٢٠٢٠، بالإضافة إلى العمل على تطوير منتج خاص بعملائه، يهدف لدعم المصاريف التشغيلية للمصانع الصغيرة والمتوسطة المتأثرة بالظروف الراهنة.


طباعة  

Related Articles