تعرف على المشاريع الصغيرة في السعودية

  

تتبنى المملكة العربية السعودية ضمن خطتها الاقتصادية 2030، المشاريع الصغيرة والمتوسطة، لذلك صدر قرار مجلس الوزراء في 13 محرم1437هـ الموافق 26 أكتوبر 2015م بالموافقة على إنشاء "الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة" ذات شخصية اعتبارية تتمتع بالاستقلال المالي والإداري.

وتعتبر المشاريع الصغيرة في السعودية، أحد أهم الموارد الاقتصادية للمملكة، التي تعمل على زيادة الصادرات وفتح أسواق تجارية جديدة، حيث تعمل الهيئة على إزاله العوائق وتنظيم عمل اللوائح وتسهيل الحصول على التمويل والقروض لدعم الشباب وتسويق أفكارهم ومنتجاتهم.

المشاريع الصغيرة في السعودية

وتساعد المشاريع الصغيرة في دعم الاقتصاد والتقليل من معدلات البطالة في الدولة، فمن أهم ما يميز المشروعات الصغيرة أنها لا تحتاج إلى رأس مال كبير، فمن الممكن البدء في بعض المشاريع بدون رأس مال والاعتماد على أي موارد مالية بسيطة، حيث يعتمد نجاح المشروع على وجود إدارة بسيطة، مما يعزز من سهولة تأسيس المشروع.

وتساهم المشاريع الصغيرة في السعودية بنسبة 20% في الناتج المحلي للمملكة، إلا أن الرؤية الاقتصادية للسعودية 2030 ، تهدف إلى رفع نسبة المشاريع الصغيرة إلى 30% في الناتجج المحلي، وذلك عن طريق  دعم ريادة الأعمال وتنمية مهارات الشباب.

برامج التمويل لمشروعات الصغيرة في السعودية

* إطلاق برنامج مسارات الذي صممه بنك التنمية الإجتماعي، بهدف دعم الشباب الذين لديهم رغبة وطموح لممارسة العمل الحر، وشق طريق النجاح بامتلاك مشاريعهم الخاصة.

* برنامج كفالة لتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة وهو برنامج تعاون بين وزارة المالية (ممثلة في صندوق التنمية الصناعي السعودي) والبنوك السعودية، ويهدف إلى التغلب على معوقات تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة المجدية اقتصادياً، والتي لا تملك القدرة على تقديم الضمانات المطلوبة لجهات التمويل.

خطوات عمل المشاريع الصغيرة في السعودية

*تحديد فكرة المشروع: أهم عنصر في أي مشروع صغير هو تحديد الفكرة بشكل كامل ووضع خطة عمل.

* دراسة جدوى: تعد من أهم العناصر التي يجب أن تعملها من أجل معرفة حجم المكاسب والخسائر.

*الموارد المناسبة: يجب تحديد الموارد الأساسية للمشروع حتى لا تعتمد على موارد غير أساسية في بداية المشروع وتكلفك الكثير.

*خطة زمنية: يجب أن تضع خطة زمنية لمشروعك ميعاد البدء والانطلاق والتوسع، وميعاد بدا الحملة التسويقية له.

*عدد أفراد المشروع: يفضل في بداية المشروع الصغير إلا يزيد عدد العمال عن 3 أفراد، وأن يكون لديهم خبرة في المشروع.

المشاريع الصغيرة في السعودية

 

مشروع مطعم

يعد مشروع المطعم من أكثر المشاريع الناجحة والتي تحقق أرباح كبيرة في المملكة العربية السعودية، فمعظم الأسر في السعودية تتعتمد على المطاعم، لذلك عليك أن تحتار مكان المطعم في منطقة راقية أو مول تجاري، كما يجب أن عليك دراسة السوق المنافس لمعرفة الأسعار والوجبات التي يقدمها، لتقوم بعد ذلك بابتكار وجبات جديدة وبأسعار منافسة.

غسيل السيارات

من المشروعات التي تحقق ربح كبير في السعودية، خاصة وأن المملكة من أكبر الدول التي بها عدد سيارات على مستوى الدول العربية، كما أن غالبية أصحابها لا يقومون بغسلها ويلجؤون إلى مغلسة السيارات.

البقالة والسوبر ماركت

تعد الأسر في السعودية من أكثر الأسر استهلكا للسلع الغذائية والبقالة، مقارنة بالدول العربية، لذلك يعد هذا المشروع من المشروعات الناجحة التي تحقق ربح كبير.

تجارة قطع غيار السيارات

وتعد السعودية من أكثر الدول استخداما للسيارات، لذلك فأن مشروع تجارة قطع غيار السيارات في السعودية، سيحقق لك ربح كبير، ولكن بشرط توفير بضائع جيدة بأسعار جيدة واختيار مقر مناسب.

بيع السبح والمسك

تعد تجارة السبح والمسك وسجاد الصلاة من انجح المشروعات في السعودية وخاصة في مكة والمدينة، وذلك لكثرة المعتمرين الذين يفضلون شراء الهدايا.

سائق على سيارة

يعد مشروع توصيل السيدات والأطفال إلى مدارسهم أو مقرهم، فهو يعد من المشروع الجيد، التي تحقق ربح في السعودية.

 


طباعة  

Related Articles