تعرف على تكلفة انشاء مصنع حجر صناعي  

 

يعد الحجر الصناعي من المشروعات التي تحقق ارباح كبيرة، نظرا لاستخدامة حديثا في تجميل مداخل العمائر والوجهات، بالإضافة إلى استخدامه في  ديكور الشقق السكانية والفيلات، فهو عبارة عن حجارة سهلة التصميم والتشكيل وأضافة الألوان، حيث يعتمد تشكيل الحجر الصناعي على التصميم والابداع.

مكونات الحجر الصناعي

يتكون الحجر الصناعي من اسمنت أبيض، وحصى فهو عبارة عن أحجار صغيرة تتميز بأنه صلب وقدرتها على تحمل الضغط ذات ألوان متدرجة من الأزرق الغامق إلى الأبيض، ورمل زجاجي خشن ذات مواد كلسية قابلة للانحلال، ويوجد منه الوان ابيض وأصفر وأحمر، حسب طلب العميل.

كما يحتوي الحجر الصناعي على مادة سمبادج، والتي تتميز بالنعمة واللون الداكن، فهي المادة التي تعمل على ربط مكونات الحجر الصناعي ببعضها البعض، وأخيرا هناك من العملاء الذين يريدون أشكال وألوان من الحجر الصناعي، لذلك يتم إضافة مواد كيميائية تعطي ألوان متعددة.

أشكال الحجر الصناعي

بعد تشكيل خليط الحجر الصناعي يتم وضعه في قوالب مصنوعة من السيلوكون أو المعدن بأشكال مختلفة كالأشكال الهندسية أو النجوم أو الزهور، ثم يترك ليجف حتى يتخذ نفس شكل القالب الذي وضع بداخله.

ويتميز الحجر الصناعي بأنه سهل التشكيل وتلوينه وانخفاض أسعاره مقارنة بالحجر الطبيعي الذي يكون مرتفع سعره، والذي يتم جلبه من الجبال مثل حجر الجرانيت والمرمر و الحجر السوري والاردني.

 أنواع الحجر الصناعي

 تتعد أنواع الحجر الصناعي وفقا للقالب الذي يوضع فيه، فهناك أكثر من نوع فهناك ما يتم دهانه على الحائط مثل حجر الرخام الصناعي، ومنهم من يضع داخل قالب مثل الحجر الصناع الأسمنتي، نستعرض أنواعه في السطور التالية:

حجر الصناعي الأسمنتي:  وهو المصنوع من الأسمنت الأبيض والرمل والفايبر ويضاف إليه مادة كيميائية تسمى "أكسيد لونز".

حجر الرخام الصناعي: هو مكون من بودرة الرخام وحصوة الرخام، حيث يقوم بدهانه على الجدار ثم يتم تنعيمه وتلميعه.

حجر الجير الصناعي : يتكون  من بودرة الرخام وحصوة عادية.

 

إنتاج الحجر الصناعي

بعدما أوضحنا مكونات وأشكال الحجر الصناعي، نأتي لنوضح كيفية إنتاج الحجر الصناعي، والذي يحتوي على اسمنت أبيض ورمل وحصوة والملدن والألوان وقالب الحجر الصناعي المصنوع من السيلوكون أو المعدن، والخلاط الذي سيقوم بخلط المكونات، ثم الفرن والذي يوضع فيه الخليط حتى يجف.

* يوضع الحصاة والررمل في الخلاط جاف لمدة 3 دقائق

*  ثم يضاف الماء إلى الخليط حتى يصبح معجون.

*يضاف الراتنج إلی الملاط حتى يصبح رخوا ، مع الاستمرار في خلط المواد في الخلاطة لمدة 4 لی 5 دقائق  لتنفصل الملاط من جدران الخلاطة و تتم رؤية أرضية الخلاطة بيضاء.

* يصب الملاط في القوالب

* يتم وضع القوالب من الملاط علی طاولة الاهتزاز و يتم هزّها لمدة 30 إلی 40 ثانية

* بعد وضعه على طاولة الاهتزاز يتم  لفه بالنايلون ووضعه داخل الفرن على درجة حرارة تتراوح ما بين 25 إلى 30 درجة لمدة 24 ساعة.

* يتم اخراج القوالب من الفرن و  يُفصل الملاط من القوالب، في هذه المرحلة يكون الحجر الصناعي جاهزا.

المكان الخاص بمشروع الحجر الصناعي

يشترط عند اختيار مكان لبدء مشروع الحجر الصناعي أن يكون ذات مساحة لا تقل عن 150 متر مربع، وبه بنية تحتية من كهرباء ومياه، وتقدر تكلفة إيجار المصنع من 1500 جنيه إلى ألفين جنيه شهريا، بالإضافة إلى فواتير مياه وكهرباء بنحو 600 جنيه شهريا.

العمالة المطلوبة لمشروع الحجر الصناعي

يحتاج المشروع إلى:

 مدير مؤهل عالي أو فني ذو خبرة لا تقل عن 5 سنوات بأجر ألفين جنيه

عامل نماذج مؤهل متوسط أو خبرة لا تقل عن 5 سنوات، بأجر 1500 جنيه

عامل صب مؤهل متوسط أو خبرة لا تقل عن 3 سنوات باجر 1200 جنيه

عامل تشطيب مؤهل متوسط أو خبرة لا تقل عن 3 سنوات بأجر 1200 جنيه

عامل مساعدة الإلمام بالقراءة أو الكتابة بأجر ألف جنيه.

 

المعدات المطلوبة لمشروع الحجر الصناعي

خلاط ميكانيكي قدرة 2 حصان سعره 3 آلاف جنيه

قوالب ذات مواد مختلفة سعرها 6 آلاف جنيه

عدد يدوية متعددة سعره 3500 جنيه

طاولة هزازة سعرها 3500 جنيه

فرن سعره 2500 جنيه

 

التسويق لمشروع الحجر الصناعي

* البحث عن الشركات التي تقوم بتجهيز الملاعب والحدائق العامة والفنادق وتقديم ورقة بأسعار العشب الصناعي أو النجيلة الصناعية

* من المفترض أنك أثناء عمل دراسة جدوى مشروع الحجر الصناعي، تعارفت على الشركات التي تعمل في مجال الحجر الصناعي لذلك تسويق تسويق منتجك.

* عمل صفحة على الفيس بوك لعرض مشروعك والأسعار.

* تعد شركات البناء من أفضل الشركات التي يمكن أن تتعاقد معها لتزين الاحياء السكانية والفيلات بالحجر الصناعي.

 


طباعة  

Related Articles