تعرف على طريقة تركيب الحجر صناعي

يعد الحجر الصناعي .. من أساسيات الديكور والبناء في العصر الحديث، حيث يتم استخدامه في ديكور الفيلا والشقق السكانية والمكاتب الإدارية ووجهات العمائر الحديثة، مما يعطي شكل جذاب ومودرن في التصميم والبراعة في التشكيل والألوان المبهجة، فصلاحية الحجر الصناعي تتراوح ما بين 15 عاما إلى 20 عاما، ولعل هذا من أبرز سلبياته مقارنة بالحجر الطبيعي الذي تصل فترة صلاحيته إلى أكثر من 400 عاما.

مكونات الحجر الصناعي

يتكون الحجر الصناعي من اسمنت أبيض، وحصى فهو عبارة عن أحجار صغيرة تتميز بأنه صلب وقدرتها على تحمل الضغط ذات ألوان متدرجة من الأزرق الغامق إلى الأبيض، ورمل زجاجي خشن ذات مواد كلسية قابلة للانحلال، ويوجد منه الوان ابيض وأصفر وأحمر، حسب طلب العميل.

كما يحتوي الحجر الصناعي على مادة سمبادج، والتي تتميز بالنعمة واللون الداكن، فهي المادة التي تعمل على ربط مكونات الحجر الصناعي ببعضها البعض، وأخيرا هناك من العملاء الذين يريدون أشكال وألوان من الحجر الصناعي، لذلك يتم إضافة مواد كيميائية تعطي ألوان متعددة.

أشكال الحجر الصناعي

بعد تشكيل خليط الحجر الصناعي يتم وضعه في قوالب مصنوعة من السيلوكون أو المعدن بأشكال مختلفة كالأشكال الهندسية أو النجوم أو الزهور، ثم يترك ليجف حتى يتخذ نفس شكل القالب الذي وضع بداخله.

ويتميز الحجر الصناعي بأنه سهل التشكيل وتلوينه وانخفاض أسعاره مقارنة بالحجر الطبيعي الذي يكون مرتفع سعره، والذي يتم جلبه من الجبال مثل حجر الجرانيت والمرمر و الحجر السوري والاردني.

 أنواع الحجر الصناعي

 تتعد أنواع الحجر الصناعي وفقا للقالب الذي يوضع فيه، فهناك أكثر من نوع فهناك ما يتم دهانه على الحائط مثل حجر الرخام الصناعي، ومنهم من يضع داخل قالب مثل الحجر الصناع الأسمنتي، نستعرض أنواعه في السطور التالية:

حجر الصناعي الأسمنتي:  وهو المصنوع من الأسمنت الأبيض والرمل والفايبر ويضاف إليه مادة كيميائية تسمى "أكسيد لونز".

حجر الرخام الصناعي: هو مكون من بودرة الرخام وحصوة الرخام، حيث يقوم بدهانه على الجدار ثم يتم تنعيمه وتلميعه.

حجر الجير الصناعي : يتكون  من بودرة الرخام وحصوة عادية.

 

إنتاج الحجر الصناعي

بعدما أوضحنا مكونات وأشكال الحجر الصناعي، نأتي لنوضح كيفية إنتاج الحجر الصناعي، والذي يحتوي على اسمنت أبيض ورمل وحصوة والملدن والألوان وقالب الحجر الصناعي المصنوع من السيلوكون أو المعدن، والخلاط الذي سيقوم بخلط المكونات، ثم الفرن والذي يوضع فيه الخليط حتى يجف.

* يوضع الحصاة والررمل في الخلاط جاف لمدة 3 دقائق

*  ثم يضاف الماء إلى الخليط حتى يصبح معجون.

*يضاف الراتنج إلی الملاط حتى يصبح رخوا ، مع الاستمرار في خلط المواد في الخلاطة لمدة 4 لی 5 دقائق  لتنفصل الملاط من جدران الخلاطة و تتم رؤية أرضية الخلاطة بيضاء.

* يصب الملاط في القوالب

* يتم وضع القوالب من الملاط علی طاولة الاهتزاز و يتم هزّها لمدة 30 إلی 40 ثانية

* بعد وضعه على طاولة الاهتزاز يتم  لفه بالنايلون ووضعه داخل الفرن على درجة حرارة تتراوح ما بين 25 إلى 30 درجة لمدة 24 ساعة.

* يتم اخراج القوالب من الفرن و  يُفصل الملاط من القوالب، في هذه المرحلة يكون الحجر الصناعي جاهزا.

عيوب الحجر الصناعي

من عيوب الحجر الصناعي أن فترة صلاحيتها لا تزيد عن 25 عاما، عكس الحجر الطبيعي الذي يدوم لفترات طويلة، كما أنه لا يصلح إلى التقسيم فحجمه ثابت غير قابل للكسر، لا يقاوم عوامل الطبيعية من ارتفاع أو انخفاض درجة حرارة الجو بجانب أن عوامل التعريه تتلفه سريعا، ويتكون عليه شقوق وتصدعات تفسد المظهر الجمالي.

ولتخطي تلك السلبيات فعليك شراء حجر صناعي غالي الثمن ذات خامات جودة عالية حيث يتميز بأنه صلب يتحمل التعرية وعوامل الجو، فالرخيص يقوم بامتصاص المياه والرطوبة مما يجعله سريع التلف.

أشهر منطقة تصنع الحجر الصناعي

تعد منطقة البساتين بمحافظة القاهرة، من أشهر المناطق التي تقوم بصناعة الحجر الصناعي، حيث تحتوي على ورش صغيرة تقوم بصناعة أشكال وألوان متعددة من الحجر الصناعي.

طريقة تركيب الحجر الصناعي

هناك طريقتين لتركيب الحجر الصناعي، فهناك الطريقة التقليدية، وهناك الطريقة الميكانيكية، فمن يحدد طريقة التركيب هو المكتب الهندسي القائم بأعمال البناء والديكور والتصميم الهندسي للمشروع، وذلك لأنه يأخذ في الاعتبار مواد التشطيب و البناء المستخدمه في المشروع وفقا لذلك ، يتم تحديد الطريقة الأنسب لتركيب الحجر الصناعي.

أولا الطريقة التقليدية:

وتعد الطريقة التقليدية من أنسب الطرق لتركيب الحجر الصناعي، إلا أن هناك بعض العيوب من تلك الطريقة وهي أنها تتأثر بعوامل الطبيعة مثل درجة الحرارة المرتفعة أو المنخفضة والأمطار التي تعمل على تشقق الحجر الصناعي وأفساد المظهر الجمالي، وإليكم طريقة التركيب:

* وضع خلطة اسمنتيه مكونة من خليط من الأسمنت الأبيض والأسود ممزوجة بالرمال الناعمة على وجهة الجدار.

 *ثم يضع الغراء اللازم للصق وتركيب الحجر بواجهة المبنى أو الشقة السكانية، وذلك لضمان تلاصقها ببعضها البعض.

* يتم وضع حديد في كل قطعة من الحجر لزيادة تماسك الحجر بالخلطة الاسمنتية و الحائط.

ثانيا الطريقة الميكانيكية

وتعد من أبرز سلبيات الطريقة الميكانيكة أن تكلفتها عالية، فتصل إلى ضعف تركيب الطريقة التقليدية، حيث تبلغ  تكلفة تركيب الطريقة الميكانيكية نحو 20 دولار للمتر أي ما يعادي 300 جنيه مصري، بالإضافة إلى أنها تحتاج عمالة فنية ماهرة في هذا المجال، وذلك لانها تعتمد على الدقة في التركيب.

ويفضل قبل البدء في الطريقة الميكانيكية أن يتم عمل  لياسة خارجية للواجهات، وذلك لضمان جودة وثبات الحجر الصناعي، نعرض طريقة التركيب الميكانيكية:

* تركيب قطع من الحديد وذلك من أجل عد تساقط الحجر الصناعي بفضل عوامل الطبيعة من تعريه أو أمطار، لذلك يتم تثبت قطعة حديد من جهة في الحجر أو الرخام و من الجهة الاخرى تثبت في المبنى ثم يتم ملء الفراغ بين الحجر و بين المبنى بخلطة اسمنتية لينة أو بمادة عازلة.

 


طباعة  

Related Articles