العلمين الجديدة .. أرض الألغام تتحول إلى مدينة عالمية

مدينة العلمين الجديدة .. أرض الألغام تتحول إلى مدينة عالمية وأحدى مدن الجيل الرابع.. تم إنشائها على مساحة 48 ألف فدان، حيث ظهرت فكرة  إنشائها في عام 2010، على أن تكون بعيدة عن ساحل البحر الأبيض المتوسط، ولكن تم تطوير المخطط وضم المنطقة الشاطئية للمدينة، لتستوعب أكثر من 3 ملايين نسمة في نهاية المرحلة الأولى، لذلك تعد أول مدينة مليونيه في الساحل الشمالي.

قبل البدء في المشروع قامت الهيئة الهندسية بتطهير الأرض من الألغام ومخلفات الحروب السابقة، حيث تم اكتشاف 9600 لغم ودانة، لتبدأ في المشروع نهاية شهر أكتوبر 2016، على مساحة 14 ألفا و300 فدان،  فكانت أهم مرحلة هي تحويل الطريق الدولي الساحلي حتى لا يخترق المدينة ويتخطى جنوبها.. ويمتد على مساحة 130 كيلومترا باتساع 5 "حارات" لكل اتجاه في جنوب المدينة.

وفي الأول من مارس 2018 دشن الرئيس عبد الفتاح السيسي المرحلة الأولى لمدينة العلمين الجديد.

الموقع الجغرافي

وتقع مدينة العلمين الجديدة داخل الحدود الإدارية لمحافظة مرسى مطروح بطول 48 كم من الطريق الدولي "الإسكندرية – مطروح"، استطاعت خلال الفترة الماضية جذب الشركات العالمية للاستثمار فيها، فوصل حجم الاستثمارات فيها إلى عشرات المليارات،  لذلك من المتوقع أن تكون بوابة مصر على أفريقيا.

تنقسم المدينة إلى شريحة سياحية وتاريخية وسكنية، حيث تبدأ حدود مدينة العلمين من طريق وادي النطرون إلى الضبعة، كما يتم تحويل طريق إسكندرية مطروح الدولي بدايةً من الكيلو 93 إلى تقاطع وادي النطرون العلمين ليكون مدخل لمدينة العلمين بطول 33 كيلو.

استطاعت الهيئة الهندسية بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية ووزارة الإسكان، إقامة منطقة فندقية تتضاهي أبراج دبى، حيث بلغ إجمالي مساحة الفنادق 296 فدانًا، ووصل عدد الغرف الفندقية إلى نحو  15500 غرفة.

الشريحة السياحية

تقع الشريحة السياحية الاستثمارية الأولى على ساحل البحر المتوسط والشريحة الاستثمارية الثانية جنوب طريق إسكندرية مطروح الدولي أما الشريحة الثالثة فهي المنطقة التاريخية والأثرية بمقابر العلمين.

تتضمن المنطقة الساحلية، حي الفنادق – مركز المدينة – الحي السكنى المميز – مركز المؤتمرات – حي حدائق العلمين – مرسى الفنارة – المنطقة الترفيهية – منتجع خاص – مركز ثقافي – إسكان سياحي – حي مساكن البحيرة – أرض المعارض.

فيما تتضمن المنطقة الأثرية على متحف مفتوح – منتزه دولي – منطقة ترفيهية – فنادق – خدمات ميناء، بالإضافة إلى قطاع حضري مكون من جامعة – مركز خدمات إقليمية، مركز سياحي عالمي على نسبة بناء 20%.

كما تشمل مدينة العلمين الجديدة على منصات منفصلة  تطل على البحر، بالإضافة إلى أبراج على كل منصة تصل ارتفاعها إلى 35 متر، حيث تتكون الأبراج من 3 ادوار تجارية وإدارية وجراج سفلى بجانب الوحدات السكنية.

أهم المشروعات العالمية

يوجد بمدينة العلمين الجديدة، مركز  الطبي العالمي للاستشفاء والعلاج الطبيعي، مقام  على مساحة قرابة45 فدانًا، ينفذ علي أكثر من مرحلة المرحلة الأولى 400 فدان ويضم مراكز تجارية، ومنافذ بيع، ومعارض، وملاهي، ومجمع سينمات ومسارح، ونوادي رياضية، وخدمات إدارية.

 

البنية التحتية

تشترك هيئة المجتمعات العمرانية والهيئة الهندسية في تأسيس مرافق المدينة من محطة مياه بطاقة 150 جودة ألف متر 3 يوميًا تعمل بالطاقة الشمسية.

وتشارك 6 شركات مقاولات وهم " المقاولون العرب، بتروجيت، وادى النيل، ابناء حسن علام، شركة فاروق عبدالوهاب للمقاولات، شركة آر أو للمقاولات"، في تنفيذ مشروعات المرافق لمسطح 15 ألفا و600 فدان بمدينة العلمين الجديدة، بإجمالي تكلفة 10 مليارات جنيه.

وقامت الهيئة الهندسية التابعة للقوات المسلحة، بأسناد تنفيذ محطة معالجة المياه الرئيسية بالمدينة إلى شركة اوراسكوم للإنشاء بطاقة انتاجية 90 الف متر مكعب في اليوم، كما تعاقدت مع شركة سيمنس الالمانية لا قامة محطة توليد الكهرباء الرئيسية بالمدينة بتكلفة 500 مليون جنيه تضم شريحة باليورو، وتبلغ الطاقة الانتاجية للمحطة 500 ميجاوات فى اليوم.

الإسكان

تشترك وزارة الإسكان مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة في تنفيذ وحدات الإسكان الاجتماعي، حيث تم تنفيذ 10 آلاف وحدة إسكان اجتماعي، وشقق اسكان مميز  5 آلاف وحدة.

وتصل مساحات شقق الإسكان الاجتماعي إلى 87 متر، مجهزة على أعلى مستوى أما شقق الإسكان المتميز فتبلغ مساحتها 95 متر، بسعر يبدأ من 170 ألف جنيه.

من المقرر فى منتصف العام المقبل 2020، الانتهاء من تنفيذ 5 آلاف وحدة بـ"الإسكان المتميز" و"سكن مصر"، و1320 وحدة بإسكان وسط المدينة، و350 وحدة بالكمبوند السكني، و4500 وحدة بالأبراج الشاطئية (15 برجاً).

الجامعات

من المقرر الانتهاء من تنفيذ جامعة العلمين الدولية للعلوم والتكنولوجيا "جامعة العلمين الأهلية"، 2020، والتي يتم تنفيذها بالتعاون بين وزارتي الإسكان والتعليم العالي، بمسطح حوالي 126.5 فدان، وتستوعب 25 ألف طالب، وتشمل كليات (القانون الدولي – السياحة والفنادق – الهندسة – الطب – الصيدلة)، وإسكان الطلبة، وإسكان أعضاء هيئة التدريس،

وكذا الانتهاء من تنفيذ فرع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بمدينة العلمين الجديدة، بمسطح حوالى 62 فداناً، وتستوعب 10 آلاف طالب، وتضم كليات (الهندسة والتكنولوجيا خاصة الميكانيكا والميكاترونيكس، الطاقة، العمارة والتصميم البيئى، التشييد والبناء - الصيدلة - الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات - مجال اللوجستيات والنقل الدولي - الإدارة والتكنولوجيا - اللغات – الإعلام - الاستزراع المائي)، وستتضمن الأكاديمية درجات علمية مشتركة وتبادلا طلابيا مع كبرى الجامعات والمنظمات العالمية

ويتم إقامة مشروع (مدينة الثقافة والفنون) على مساحة 190 فدانا ويشمل (المسرح الروماني ومجمعات استوديوهات وقاعة أوبرا ومجمع سينمات، ومسجد وكنسية ومتحف العلمين).

المواصلات

سيتم تنفيذ قطار مكهرب فائق السرعة تصل سرعته إلي ٢٥٠ك/ساعة لربط مدينة 6 أكتوبر بمدينة العلمين بطول نحو221 كم بموازاة طريق وادي النطرون / العلمين، وتفريعة لمدينة الإسكندرية مروراً بمدينة ومطار برج العرب بطول 99 كم، وأيضا لربط مدينة 6 أكتوبر بمدينة العلمين بطول نحو 244 كم مرورًا بمدينة برج العرب وتفريعة لمدينة الإسكندرية بطول نحو 46 كم).

 

الجيل الرابع

تم تنفيذ مدينة العلمين الجديدة، على أن تكون أحدى مدن الجيل الرابع، من خلال تطبيق معايير استدامة الطاقة وتدوير المخلفات لتصبح مدنا خضراء،

باعتبارها إحدى مدن الجيل الرابع، يراعى في "العلمين الجديد تطبيق معايير استدامة الطاقة وتدوير المخلفات لتصبح مدنا خضراء، يتعدى نصيب الفرد فيها من المسطحات الخضراء والمفتوحة 15 مترا مربعا، كما سيطبق بالعلمين الجديدة نمط المدن الذكية التي تقدم بها جميع الخدمات إلكترونيا وتغطيها شبكة المعلومات العالمية؛ وذلك بما يتوافق مع رؤية مصر 2030 واستراتيجية التنمية المستدامة 2052

الحكومة في العلمين

في 24 يونيو عقدت الحكومة اجتماعها الأول بمقرها في العلمين الجديدة، تأكيدا للمستهدف من إنشاءها، وألا تكون مجرد مكان للعطلات، بل مجتمع عمراني متكامل يعمل طوال العام وليس فترة 3 أشهر فقط.

ويتكون مبنى مجلس الوزراء في العلمين الجديدة من دور أرضي و4 أدوار متكررة، حيث يضم المبنى جناحًا مخصصًا لكل وزير، وطاقم العمل معه، كما يضم المبنى دور لمجلس الوزراء وأمانة مجلس الوزراء، وفريق العمل مع رئيس الوزراء، بالإضافة إلى قاعة كبرى للاجتماعات ومركز إعلامي.

وفي عيد الأضحى أدى الرئيس صلاة العيد في مسجد الماسة بالعلمين الجديدة، قام بعدها بجولة تفقدية بمنتجع ماسة العلمين، حيث اطّلع على سير وتطور العملية الإنشائية للمدينة وحجم الإنجاز الذي تم في المنتجع، بما فيها الأبراج السكنية والمول التجاري ومسجد الماسة، فضلاً عن أكبر فندق بالساحل الشمالي ومنطقة مارينا اليخوت.

 

 

طباعة  

Related Articles