"العاصمة الإدارية الجديدة" قطعة من أوروبا على أرض مصرية

 

العاصمة الإدارية الجديدة.. مدينة عالمية على أرض مصر، تقع على مساحة 168 فدان أي ما يعادل مساحة مدينة سنغافورة، تهدف إلى تقليل الازدحام والكثافة السكانية عن القاهرة الكبرى، وتوفر حياة ذكية وتكنولوجية متطورة، فمن المتوقع أن تستوعب 18 مليون إلى 40 مليون نسمة بحلول 2050. 

ويعد موقعها أهم ما يميز العاصمة الإدارية الجديدة، فهي تقع على حدود مدينة بدر في المنطقة ما بين طريقي القاهرة السويس والقاهرة العين السخنة مباشرة بعد القاهرة الجديدة ومدينة المستقبل ومدينتي.

الشركات التي تدير المشروع

تقوم شركة مساهمة بإدارة مشروع تأسيس العاصمة الجديدة برأسمال يقدر بـ 6 مليارات جنيه، حيث تتكون الشركة من مجموعة من الإدارات الأساسية هي: جهاز مشروعات الخدمة الوطنية وهيئة المجتمعات العمرانية وجهاز مشروعات أراضي القوات المسلحة.

يعمل بها 4 من كُبرى شركات المقاولات في مصر في تأسيس كل من الحي السكني والحكومي في العاصمة الجديدة وهم: طلعت مصطفى – المقاولون العرب – أبناء علام – كونكورد – تحالف أوراسكوم إلى جانب شركة بتروجيت للمقاولات – شركة وادى النيل – تحالف مصرى أسبانى – شركة “CSCEC” الصينية وهى الشركة التى تم تصنيفها أفضل شركة بين 250 شركة مقاولات عالمية.

تقسيمات العاصمة

تنقسم العاصمة الجديدة إلى حي حكومي، وحي دبلوماسي، وحي سكني، وحي المال والأعمال.

يوجد بها تجمع محمد بن زايد الشمالي ومركز للمؤتمرات ومدينة للمعارض وحي حكومي كامل وحي سكني ومدينة طبية ومدينة رياضية وحديقة مركزية والمدينة الذكية، وحديقة مركزية كبيرة تبلغ مساحاتها 8 كم – أي ما يعادل مساحة الحديقة المركزية بنيويورك مرتين ونصف.

كما تحتوى العاصمة على نهر أخضر بطول 35 كيلو متر مرتبط بجميع أحياء وجامعات المدينة ليحاكى نهر النيل بمدينة القاهرة، ويحتوي على حدائق مركزية وترفيهية بدخول مجاني على مساحة 5 آلاف فدان.

الحي السكني

تخطط وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، لإقامة 25 ألف وحدة سكنية في الحي السكني، بمساحات تتراوح ما بين 100 م2 إلى 180 م2.

وعن أسعار الوحدات في الحي السكني، فتبدأ شقق الجمعيات من 6 آلاف جنيه، ويبدأ المتر لشركات القطاع الخاص بـ9 آلاف جنيه، التي حصلت على أراضى في العاصمة الإدارية الجديدة وعددها أكثر من 39 شركة عقارية، ويبدأ سعر المتر في الفيلا 12 ألف جنيه، ووصل أعلى سعر متر في العاصمة الإدارية الجديدة لـ16 ألف جنيه.

يضم الحي السكني منطقة خاصة بالفيلات وآخرى بالتاون هاوس، ومن المقرر أن يتم بهما إقامة 4000 فيلا ومنزل مقسمين كالآتي:

المرحلة الأولى: مساحتها 10 ألاف فدان وستضم: 190 فيلا و71 تاون هاوس للبيع في العاصمة الإدارية الجديدة، ومن المخطط أن تسع ما يعادل 7 مليون نسمة.

المرحلة الثانية: ومساحتها 15 ألف فدان وستضم: 139 فيلا، 50 تاون هاوس.

الحي الحكومي

يتكون الحي الحكومي من 18 مبنى وزاري ومبنى لمؤسسة الرئاسة ومبنى البرلمان ومبنى لمجلس الوزراء، حيث بلغت تكلفة ترفيق أراضي الحي الحكومي والسكني 10 مليار جنيه.

حي المال والأعمال

يقع حي المال والأعمال مشروع أبراج العاصمة الجديدة، على مساحة 195 فدان، والذي يضم 20 برج سكني وإداري وتجاري وخدمي، وأعلى برج في إفريقيا بارتفاع 385 متر، بحجم استثمارات 3 مليارات دولار.

تقوم شركة “سى إس سى إى سي” الصينية بتنفيذ المشروع بالتعاون مع شركات المقاولات المصرية.

 

وسائل النقل

"كيف سنصل إلى العاصمة الإدارية الجديدة" سؤال يتردد في أذهان الجميع منذ بدء افتتاح منشئات العاصمة، حيث خطط الحكومة ووقعت عقود مع شركات صينية وكندية من أجل إنشاء القطار الكهربائي، وقطار المعلق وقطار فائق السرعة.

القطار الكهربائي

تنفذ شركة "أفيك الصينية" مشروع القطار الكهربائي، والذي سيستغرق وقت الرحلة حتى العاشر من رمضان نحو 45 دقيقة، وأقصى سرعة للقطار 120 كيلومترا في الساعة، ومن المتوقع أن ينقل 350 ألف راكب يوميا.

ويضم الخط 14 محطة سطحية، أبرزهم عدلي منصور ومحطتين “بالعبور والمستقبل، واثنين بالشروق وبدر،  والعاصمة والروبيكى والمنطقة الصناعية والعاشر”، حيث سيبدأ خط سيرة من مدينة السلام آخر محطة بالخط الثالث لمترو الأنفاق “عدلي منصور” مرورا بالعاصمة الإدارية، وصولاً إلى مدينة العاشر من رمضان بطول 68 كيلو مترًا.

القطار المعلق

كما سيتم تنفيذ القطار المعلق “مونوريل” بواسطة شركة نقل كندية، حيث يعد ثاني أهم وسيلة مواصلات في العاصمة، وستبدأ رحلته من مدينة نصر مرورا بالقاهرة الجديدة وحتى العاصمة الإدارية الجديدة.

ويربط القطار المعلق بين مدينتي ٦ أكتوبر والشيخ زايد، بالقاهرة والجيزة، وسيكون هناك ١٢ محطة في المرحلة الأولى، و٥ محطات في المرحلة الثانية، لتصل إجمالي محطات المونوريل إلى ١٧ محطة.

القطار فائق السرعة

وينطلق القطار فائق السرعة، بعرض الدولة ليربط العاصمة الإدارية الجديدية بكل مناطق التنمية “العين السخنة” العاصمة الإدارية ومدينة 6 أكتوبر والعلمين والإسكندرية، ويختصر القطار فائق السرعة الذي يغطي مسافة طولها 482 كيلو مترًا، مدة السفر من القاهرة الإسكندرية في 40 دقيقة، وأسوان في 4 ساعات فقط.

 

المطار الدولي

كما يتم حاليا إنشاء مطار دولي بالعاصمة الإدارية، ويقام على مساحة 16 كم، يهدف إلى تخفيف الضغط من على مطار القاهرة الدولي، ويتسع لأكثر من 300 مسافر في الساعة.

 

أهم المشاريع

مسجد الفتاح العليم

هو واحد من أكبر المساجد حول العالم مقام على مساحة 106 فدان، يقع على الطريق الدائري الأوسط، ويساع 17 ألف مصلي.

كنيسة العاصمة الإدارية

تعد كنيسة العاصمة الإدارية، أو " كاتدرائية ميلاد المسيح"، فهي أكبر كنيسة في الشرق الأوسط، تنفذ على مساحة 15 فدانا أي ما يعادل 63 ألف متر مربع، تتضمن مبنى الكاتدرائية على مساحة 7500 متر مربع.

أول جامعة أجنبية

صدر قرار جمهوري بإنشاء مؤسسة جامعية بالعاصمة الجديدة باسم “الجامعات الكندية في مصر”، وهي تعد الفرع الدولي لجامعة جزيرة الأمير إدوارد الكندية

تحتوي الجامعة على عدة خدمات مثل: ملاعب لكرة القدم وكرة السلة والتنس على الطراز الأوروبي على مساحة 30 فدان.


طباعة  

Related Articles