تعرف على أماكن استخراج الحديد في مصر

 

 

يعد الحديد، من أهم الصناعات التي تتركز عليها الاقتصاديات في أغلب دول العالم، كما أنه لو العديد من المشتاقات التي تستخدم في أغلب الصناعات الأخرى.

 وفي هذا التقرير نرصد كل ما تريد معرفته عن الحديد سواء في العالم أو في مصر .

نبذة عن الحديد:

الحديد هو عنصر كيميائي و فلز، وهو من اقدم الفلزات المكتشفة ، يرمز له بالرمز "حد" أو "Fe" وعدده الذري 26 ، وفي الجدول الدوري يقع الحديد في المجموعة الثامنة والدورة الرابعة ، وهو عنصر ضروري لحياة الانسان كونه يدخل في تركيب هيموجلوبين الدم وكذلك لحياة النباتات كونه يدخل في تركيب الكلوروفيل.

تحتوي النيازك الساقطة على الارض على كميات من الحديد قد تصل إلى 90% من كتلة النيازك، كما أن الحديد يعتبر من أقوى الفلزات على الاطلاق وأكثرها أهمية للأغراض الهندسية، بشرط حمايته من الصدأ. (أي التفاعل مع الأكسجين).

منتجات واستخدامات الحديد:

نظرا النخفاض تكلفة إنتاج الحديد وقوته، أصبح استخدامه لا غنى عنه في التطبيقات الهندسية مثل أجسام الماكينات والسيارات

وهياكل السفن والهياكل المعدنية لألبنية العمالقة. ال يستخدم الحديد الخالص نظرا ألنه لين جدا ، لذا فهو غالبا ما تستخدم أشهر

سبائكه وهي سبائك صلب، ولما تم التوصل إلى الصلب، أصبح الحديد المصنع المادة الخام الرئيسية في صناعة الصلب

من أبرز استخدامات الحديد ما يلي:

1- استخدامات الحديد المطاوع: ويستخدم في صنع المغناطيسات الكهربائية المستخدمة في األجهزة الكهربائية، كما يستخدم في

 قضبان التسليح المستخدمة في البناء.

2- استخدامات الحديد الزهر: يستخدم في صناعة األدوات التي ال تتعرض للصدمات مثل: أنابيب المياه وأنابيب الغاز.

3- استخدامات الصلب: يستخدم في صناعة السفن وقضبان سكك الحديد والجسور والسيارات.

أهمية صناعة الحديد:

وترجع أهمية صناعة الحديد والصلب كقطاع له دور مؤثر في التمنية لارتباطها الوثيق بالعديد من الصناعات الأخرى والتي تتمثل في :

1-صناعات مغذية لصناعة الصلب مثل صناعة التعدين والحراريات والسبائك الحديدية.

2- صناعات مستهلكة لمنتجاتها من أهمها صناعة السيارات والسفن والأجهزة المنزلية والمعلبات وصناعة المعدات والعديد من الصناعات الهندسية الأخرى كما يوجد ارتباط وثيق بين صناعة الصلب ومشروعات المرافق والخدمات مثل مشروع المياه والصرف الصحي والتي تستخدم مواسير الصلب بالإضافة إلي قطاع البترول والغاز الطبيعي الذي يستهلك عادة كميات كبيرة من مواسير الصلب في عمليات الحفر والاستكشاف وخطوط النقل ويتركز استهلاك الصناعات الهندسية وقطاع البترول ومرافق المياه والصرف عادة في منتجات الصلب المسطحة مثلا الألواح والشرائط كم أن قطاع التشييد والإسكان يعتبر من أهم القطاعات المستهلكة لمنتجات الصلب في صورة منتجات طولية مثل حديدي التسليح والقطاعات الإنشائية.

 

الحديد عالميًا:

يعتبر الحديد من أهم الصناعات بشكل عام في العالم والعنصر الأساسي في عمليات الصناعة مثل السيارات والآلالت والقطع

والبناء، فهناك شركات عالميّة مسئولة عن استخالص الحديد تقدّر ميزانيّتها بمليارات الدوالرات وهذه المصانع التي تستخلص وجودها في الولايات المتحدة وألمانيا، حيث أن اقتصاد البلدين يعتمد بشكل كبير على استخلاص الحديد وصناعتهُ، وهذه الشركات تعمل على احتكار الحديد بشكل  كبير يجعلها تنفرد في صناعاتها للسيارات والآلا، وقد توجد شركات أخري تستخلص الحديد ولكن ليس مثل الولايات المتحدة الأمريكية والمانيا، حيث أن شركات السيارات العالميّة الموجودة في ألمانيا تحتكر صناعة السيارات، وأيضا شركات الآلات وصناعة القطع تحتكر بدورها القطع  التي تنتجها لتصليح السيارات الألمانيّة، فلذلك نرى أن أسعار السيارات الألمانية وقطعها أغلى من السيارات الأخرى، وقد

يكون هناك منافسين للسيارات الألمانيّة ولكن ليست بجودة تصنيع ألمانيا، وكذلك الولايات المتّحدة بالسيارات والمعدات الأليّة،

واليابان من المحتكرين في صناعتها للحديد وما شابهها في أمور التكنولوجيا فهي الرقم واحد عالميّا في صناعة التكنولوجيا، فنجد أن الأجهزة اليابانية، من أغلي الأجهزة نتيجة للجودة التي تصنّعها من الحديد ومواد أخرى، فعمليّة الاحتكار لا تحدث فقط

في استخلاص الحديد وإنّما أيضا على تصنيع الحديد.

أعلى دول العالم إنتاجًا لخام الحديد:

1-أسترليا:

تتصدر أستراليا قائمة أكبر الدول المنتجة لخام الحديد في العالم، إذ بلغ إنتاجها من الخام القابل للاستخدام 900 مليون طن عام 2018، بما يمثل زيادة عن عام 2017 الذي بلغ إنتاجها به 883 مليون طن خام حديد قابل للاستخدام.

 2- البرازيل:

بلغ إنتاج البرازيل من خام الحديد القابل للاستخدام 490 مليون طن في 2018، وفي حين يمثل ذلك زيادة في الإنتاج مقارنة بعام 2017، إلا أنه من المتوقع أن يؤثر حادث السد على إنتاج البرازيل من خام الحديد هذا العام، وقد أخبرت شركة "فالي" التي تعد المنتج الرئيسي في البرازيل المستثمرين بأنها تتوقع خسارة سنوية في الإنتاج قدرها 93 مليون طن في 2019 في أعقاب كارثة انهيار السد.

 

3- الصين:

تحتل الصين المركز الثالث بحجم إنتاج بلغ 340 مليون طن خام حديد قابل للاستخدام في 2018، ويمثل ذلك انخفاضًا عن عام 2017، الذي أنتجت فيه الصين 360 مليون طن خام حديد قابل للاستخدام، ورغم أنها من أكبر الدول المنتجة للحديد، إلا أنها تستورد أكثر من 70% من شحنات خام الحديد العالمية المنقول بحرًا.

4-الهند:

بلغ إنتاج الهند من خام الحديد القابل للاستخدام 200 مليون طن عام 2018، بما يمثل انخفاضًا طفيفًا عن إنتاجها من خام الحديد القابل للاستخدام في 2017 والذي بلغ 202 مليون طن.

5-روسيا:

ظل إنتاج روسيا من خام الحديد القابل للاستخدام ثابتًا في 2017 و2018 عند 95 مليون طن، في حين شهدت شركة التعدين الروسية "ميتالوينفيست" زيادة طفيفة في إنتاج خام الحديد بنسبة 0.2%، ليصل إنتاجها الكلي إلى 40.4 مليون طن من خام الحديد، وقد ارتفعت إيراداتها العام الماضي بنسبة 15.3% على أساس سنوي، لتصل إلى 7.1 مليار دولار.

 

أماكن الحديد في مصر:

 تتمركز أماكن استخراج الحديد بمصر في ثلاث مناطق وفيما يلي استعراض لتلك المناطق:

1- الواحات البحرية:

تتواجد رواسب الحديد في الواحات البحرية في أربع مناطق رئيسية هي الجديدة والحارة وناصر وجبل غرابي وتتكون هذه الرواسب بصفة أساسية من أكاسيد الحديد المائية المعروفة باسم الليمونيت والجوثيت بالإضافة إلى الهيماتيت وبعض المعادن الإضافية الأخرى، وتستغل رواسب الحديد في الوقت الحالي في تغذية مصنع الحديد والصلب بحلوان حيث تم إقامة خط حديدي يربط بين مواقع الخام المختلفة في الواحات البحرية وبين المصنع في حلوان. ويبلغ الإنتاج حوالي مليون طن سنويا وتتراوح نسبة الحديد الخام من 45% على 50% الأمر الذي يجب معه إجراء عمليات تركيز وذلك لرفع نسبة عنصر الحديد في الخام ويبلغ الاحتياطي من الخام حوالي 100 مليون طن.

 

2-الصحراء الشرقية

تتواجد هذه الرواسب في القطاع الأوسط من الصحراء الشرقية جنوب القصير بالقرب من ساحل البحر الأحمر وهي رواسب كانت رسوبية الأصل ثم أصبحت متحولة بفعل الحرارة العالية والضغط الشديد ومن أهم المواقع جبل الحديد ووادي كريم والدباح وأم نار وأم غميس وتقدر الاحتياطيات بحوالي 40 مليون طن.

ويوجد الخام على هيئة عدسات أو شرائط من الماجنتيت والهيماتيت والسيليكا الموجودة في صورة معدن الجاسبر حيث يتراوح السمك من عدة سنتيمترات إلى خمسة أمتار تقريباً. وتتمثل الفائدة الاقتصادية في خامات الحديد المختلفة في هدف رئيسي وهو إنتاج الحديد الزهر الذي يمكن بعد ذلك إنتاج أنواع الصلب المختلفة لاسيما أن الحديد من العناصر الأساسية اللازمة في كل مجال سواء على المستوى المدني أو العسكري.

 

3- شرق أسوان:

تتواجد رواسب الحديد في أكثر من 15 موقعًا شرق أسوان مصاحبة لتكوينات الحجر الرملي النوبي التي يرجع تاريخ تكوينها إلى العصر الكريتاسي (الطباشيري).

وخام حديد أسوان من النوع الرسوبي البطروخي الذي يتكون أساسًا من الهيماتيت والجوثيت.. وتتراوح الاحتياطيات شبه المؤكدة لتلك الرواسب من 120 – 150 مليون طن. وقد استغل خام الحديد منذ منتصف الخمسينيات حتى أواخر الستينيات، حيث توقف استخراج الخام بعد اكتشاف رواسب الحديد في الواحات البحرية نظراً للتكاليف الباهظة لنقل خام أسوان إلى مصنع الحديد والصلب بحلوان.

 

الحديد في مصر:

تراجع أسعار الحديد في السوق المصري، خلال العامين الماضيين لتكسر مستوى 10 آلاف جنيه نزولاً من مستويات سابقة كانت تتجاوز مستوى الـ 13 ألف جنيه خلال العام 2018، حيث كانت أسعار الحديد من مستوى 13200 جنيه في يناير 2018 إلى مستوى 9450 جنيهاً في الوقت الحالي متراجعة بنحو 3750 جنيها بنسبة انخفاض تبلغ نحو 28.4%.

هذا التراجع يرجع إلي ، تراجع حجم الطلب بشكل طبيعي مع انخفاض درجات الحرارة وسقوط الأمطار، ما يتسبب في ركود كبير في أسواق البناء المصري في فترة الشتاء، وكذلك تراجع أسعار الدولار في السوق المصري إلى مستويات تقترب من 15.5 جنيه، وذلك لأول مرة منذ صدور قرار تعويم الجنيه وتحرير سوق الصرف في مصر بشكل كامل في بداية شهر نوفمبر من العام 2016.

 

أبرز شركات الحديد في مصر:

وفيما يلي أبرز أسماء شركات الحديد في مصر من حيث الاستهلاك والانتاج والاستيراد والتصدير:

حديد المصريين:

هو مصنع لمنتجات الحديد والصلب تأسس في 2010 ومقرها الرئيسي في القاهرة، شارك في تأسيس الشركة أحمد أبو هشيمة والشيخ محمد أبو سهيم آل ثاني، ويعتبر أحمد أبو هشيمة هو رئيس مجلس ادارة الشركة.

 

شركة الحديد والصلب المصرية:

شركة الحديد والصلب المصرية، هي شركة مساهمة مصرية تعمل في إنتاج الحديد والصلب. المقر الرئيسي للشركة في حلوان، كانت بدايات التفكير في إنشاء المصنع في مصر عام 1932 بعد توليد الكهرباء من خزان أسوان، وفي 14 يونيو 1954، أصدر الرئيس المصري جمال عبد الناصر مرسوم بتأسيس شركة الحديد والصلب في منطقة التبين بحلوان كأول مجمع متكامل لإنتاج الصلب في العالم العربى برأسمال 2.1 مليون جنيه.

حديد عز الدخيلة:

تأسست شركة حديد عز "العز لصناعة حديد التسليح سابقا"(شركة مساهمة مصرية) في 1994 ومقرها مدينة السادات وبطاقة فعلية مليون طن حديد تسليح سنوياً، ويرأسها رجل الأعمال أحمد عز، و بلغ رأس مال الشركة المرخص به مبلغ 8 مليار جنيه مصري.

 

 

 

 


طباعة  

Related Articles