كيف تصبح رجل غني؟

الإنسان بطبعه يحب المال، والوصول إليها ليس بالطريق الواعر، وهو طريق سهل للغاية لتحقيق ثروة هائلة من الأموال، وفيما يلي شرح لكيفية أن تصبح رجلًا غنيًا في عدة خطوات عليك أتباعها :

 

1-وضع خطة:

إذا كنت تريد أن تكون غنيًا عليك أن تخطط للثراء، بوضع خطة مُحكمة لاتباعها، لتحقيق الاموال، وتبدأ تلك الخطة بالادخار، حيث تبدأ باقتطاع جزء من دخلك الشهري بشكل ثابت وقم بوضعه في حساب مصرفي او تحويله لعمله أخرى مثل الدولار، وكلما ادخرت أكثر جمعت مبلغ اكبر، وقللت المدة الزمنية لتحقيق الثراء.

 

2-ابدأ الاستثمار:

وبعد عملية ادخار المال وإنفاقه في شراء سيارة او ملابس جديدة او لقضاء إجازة ، لن يحقق لك الثراء ، لتصبح غنيًا يجب أن تقوم بادخار المال لاستثماره إما في المشروعات او شراء الأسهم او العقارات لتولد لك الأرباح أو بيعها في المستقبل بسعر أعلى.

 

ولبدء الاستثمار عليك بالمشروعات والاستثمارات الصغيرة ومع الوقت ستكتسب خبرة بالمجال الذي تود العمل به.

4-عملية البيع والشراء في الوقت المناسب:

عليك اختيار التوقيت المناسب في عملية البيع أو الشراء لأي شيء، لأن عامل التوقيت مناسب للغاية في تحقيق الثراء.

4-الابتعاد عن الاقتراض:

عليك لن تصبح غنيًا بطريقة سريعة، عليك الابتعاد عن أخذ قروض أو بالدين، لصالح الأشخاص أو البنوك، لن ذلك سيقوم بتعطيلك لفترة كبيرة عن تحقيق حلم الثراء.

5-الأصدقاء:

يعتبر الأصدقاء، عامل هام للغاية، فإذا كنت تقضي وقتك برفقة أشخاص سلبيين فسوف تتحول مع الوقت إلي شخص سلبي مثلهم، ولابد من تتجنب هؤلاء الأشخاص وتبعدهم من حياتك، لأنك مع مرور الوقت ستصبح مثلهم وتقوم بتكرار الكثير من كلماتهم مثل قولهم (الاستثمار مخاطره ، من تظن نفسك ! ، سوف تفشل ).

6-الثقافة المالية:

إذا أردت إن تكون ثريا تعلم قواعد الاستثمار من الخبراء في المجال الذي يود الاستثمار فيه ، ولا اعتقد انك تريد إن تعاملها من أصدقائك لأنهم يعانون من مشاكل مالية أيضا ،وليسوا خبراء في المشروعات او العقار او غيرها من وسائل الاستثمار.

 

7-التنوع في الاستثمار:

لا تعتمد على وسيلة دخل واحده أستثمر لتخلق مصدر آخر، أي لا تعتمد إي نوع استثمار معين ، فربما يحصل به تعثر او يتوقف نشاطه سواء أكان وظيفة او مشروع او أي مصدر دخل أخر فأنت لا تدري ما يخبئه لك المستقبل لذا يجب عليك الاستعداد بأكثر من خطه فقد يحصل تعثر او فشل لمشروعك او كارثة لم تكن مستعد لها كانهيار لسوق العقارات او البورصة او غيرها.

8-تقليل الانفاق:

إذا كنت موظف لا تصرف راتبك بأكمله قبل إن تحصل عليه بالديون من الآخرين او تصرفه بمجرد الحصول عليه في شراء المتع اللحظية وتقضي بقية الشهر في الاستدانة من الآخرين قم بعمل تنظيم لمصروفك الشهري وتقسيم راتبك وفق لدخلك. سواء أكان دخلك قليل او كثير لان المشكلة ليست في قلة ما تحصل من مال بل في إن ما تحصل عليه تنفقه كاملاً في شراء اشياء لا تحتاجها.

9- زود دخلك:

قم بالتقليل من نفقاتك لزيادة المال المدخر واستعمله في تنويع مصادر دخلك ؛ فكلما قمت بزيادة المال المدخر للاستثمار كلما قل عدد السنوات التي ستصل بها إلى الحرية المالية. فمثلاً إذا بدأت الاستثمار اليوم فخلال 7 إلى 15 عام سيكون لديك ثروة كبيرة ، وان كنت تعتقد أنها فترة طويلة جداً لتصبح غنيا فسوف تنقضي هذه السنوات وسيكون وضعك المالي كالسابق  قبل 7 إلى 15 عام ولم تحقق إي تقدم في وضعك المالي او ربما يكون أسوء من السابق وتظل تعانى مادياً لبقية حياتك .

 


طباعة  

Related Articles