الزيتون والأسماك والسياحة.. أبرز موارد الدخل القومي للبرتغال

 

تصنف البرتغال ضمن البلاد قوية الاقتصاد وتبلغ درجة الحرية الاقتصادية فيها 65.3، مما يجعل اقتصادها في المرتبة 62 الأكثر حرية في مؤشر 2019، وازدادت النتيجة الإجمالية بمقدار 1.9 نقطة.

وتحتل البرتغال المرتبة 30 من بين 44 دولة في منطقة أوروبا من حيث قوة الاقتصاد، وتعتبر النتيجة الإجمالية أقل من المتوسط ​​الإقليمي ولكن أعلى من المتوسط ​​العالمي، وتعتبر من اكبر الدول المصدرة للأسماك.

وتقع في شبه الجزيرة الايبيرية في جنوب غرب أوروبا، يحدها من الغرب إلى الجنوب المحيط الأطلنطي ومن الشمال والشرق إسبانيا، وتعتبر أقدم دولة في شبه الجزيرة الأيبيرية وواحدة من أقدم الدول في أوروبا.

العملة في البرتغال

العملة الرسمية فى البرتغال هى اليورو وقد تم اعتمادها لاول مرة عام ١٩٩٩ بدلا من الإسكيدو، ويتكون اليورو الواحد من١٠٠سنت، ويوجد منه فئات.

اهم الصناعات في البرتغال

شهدت الصناعة البرتغالية بعد الحرب العالمية الثانية تطوراً مهما، وبلغت ذروتها في عام 1974، عندما مثلت حوالي 35 % من النتاج المحلي الاجمالي للبلاد، وهي بذلك ثاني اكبر قطاع في الاقتصاد.

يضم قطاع الصناعات في البرتغال أكثر من ثلث القوى العاملة، فمن أهم الصناعات صناعة الأغذية المجهزة، والمنسوجات، والمعادن، وإصلاح الآلات والسفن، والمواد الكيميائية، والخشب (خاصة الفلين)، والأواني الزجاجية والفخارية، والبترول المكرر، ومواد البناء، والسيارات ومكونات السيارات والالكترونيات والبلاستيك، وصناعة الاحذية والخشب، تكرير النفط، البتروكيماويات، صناعة اللب والورق.

 

قطاع السياحة

تستقبل البرتغال ملايين السياح من جميع انحاء العالم، وذلك من اجل الاستمتاع بجمال المدن البرتغالية وشواطئها والمعالم التاريخية، في عام 2017 استقبلت البلاد حوالي 23 مليون زائر ، اي اكثر من 10 مليون سائح عن عام 2007.

ومن اشهر الوجهات السياحية في البلاد هي، مدينة ليشبونة بحوالي 6 مليون سائح، مدينة بورتو بحوالي 4.4 مليون سائح، شمال البرتغال حوالي 2.2 مليون سائح، وسط البرتغال حوالي 1.2 مليون سائح.

الخشب

البرتغال هي موطن لعدد من الشركات الرائدة ذات السمعة العالمية في صناعة الخشب، بما في ذلك شركة The Navigator Company التي تعد من اكبر الشركات في العالم في انتاج الالواح الخشبية، وتقدر مبيعات الشركة بحوالي 1.9 مليار دولار سنويا، وشركة Sonae Indústria التي تقدر مبيعاتها بحوالي 1.5 مليار دولار.

قطاع الزراعة

شهد قطاع الزراعة نموا سريعا في البرتغال، بعد ان تحول العديد من سكان البلاد الى الاعمال الزراعية جراء ازمة الديون البرتغالية، والتي فقد بسببها العديد وظائفهم، وعلى الرغم من ان قطاع الزراعة لا يشكل نسبة مهمة في الاقتصاد، الا ان جزء كبير من الاراضي البرتغالية تستخدم لهذا الغرض، كما ان الزراعة توفر وظائف للالاف.

وتقدر صادرات البرتغال بنحو 59 مليار دولار، مع عجز تجاري يقدر بـ 19 مليار دولار، وتشكل الطماطم والنبيذ وزيت الزيتون المنتجات الزراعية المصدرة الأكثر أهمية، ومعظم المنتجات تصدر لدول الإتحاد الأوروبي، والتي تشكل 70 % من السوق، مثل إسبانيا وألمانيا وفرنسا، بالإضافة الى دول أخرى حول العالم مثل البرازيل وأنجولا.

تبلغ قيمة الصادرات من المنتجات الحيوانية حوالي 1.5 مليار دولار، والخضروات 1.4 مليار دولار، في حين أن المواد الغذائية الأخرى تبلغ قيمتها 3.5 مليار دولار.

زيت الزيتون في البرتغال

تبلغ الأراضي المزروعة بالزيتون في البرتغال بنحو 352 ألف هكتار، 50% من إجمالي هذه الأرض تتوجد في أقصى جنوب البلاد، حوالي 97 % من المساحة الكلية لزراعة الزيتون تستخدم لصناعة زيت الزيتون، في حين أن الباقي يستخدم من أجل إنتاج الزيتون.

ويُعد زراعة الزيتون نشاطًا زراعيًا مهمًا في البرتغال، فهو نشاط يولد للبلاد حوالي 95 مليون يورو، أي ما يمثل 1 % من إجمالي الإنتاج الزراعي، كما أن قطاع زراعة الزيتون يوظف 1 % من إجمالي اليد العاملة في القطاع الزراعي.

 

الثروة السمكية

الصيد يعد النشاط الاقتصادي الرئيسي للبلاد، فالبرتغال تتمتع بتقليد طويل للغاية في هذا القطاع، وهي من بين دول العالم صاحبة اكبر معدل استهلاك للاسماك، واجه القطاع العديد من التغييرات التي اثرت عليه، منها السياسة الاوروبية في صيد الاسماك، والتي اجبرت البلاد على تقليص عدد سفن الصيد، مما ادى الى انخفاض انتاج الاسماك حتى اصبحت البرتغال تقوم بالاستيراد من الخارج.

الطاقة المتجددة

تشتهر البرتغال بكونها من اكبر الدول المنتجة للطاقة المتجددة في العالم، وقد استثمرت الشركات الرتغال مثل شركة EDP (احد اكبر شركات البلاد) بكثافة في الطاقة المتجددة، وحاليا تمثل الطاقة القابلة للتجديد نسبة 61 % من اجمالي الطاقة في البرتغال، بما في ذلك 30.4 % كهرومائية، 24.1 % من الرياح، 0.9 % من الطاقة الشمسية.


طباعة  

Related Articles