6 خطوات للحصول على الفرانشايز

 

 

تردد في السنوات الأخيرة مصطلح "الفرانشايز" حيث يعد أحد الوسائل للممارسة الأعمال التجارية، عن طريق منح العلامة التجارية العاملة في السوق لأحد الأشخاص مقابل رسوم أو نسبة من المبيعات، حيث يوفر مانح الامتياز عددا من الخدمات الملموسة وغير الملموسة مثل الإعلانات المحلية والدولية، والتدريب، وخدمات الدعم الأخرى.

في التقرير  التالي نرصد لكم كيفية الحصول على الفرانشايز أو العلامة التجارية.

فكرة

يجب عليك أولا البحث عن فكرة فرنشايز تكون مناسبة تستطيع العمل فيها وتحقيق أرباح، بجانب حساب إمكانياتك المادية لتحقيق نجاح، يفوجد في الولايات المتحدة فقط  أكثر من 1.100 فرنشايز مسجلة حالياً مع جمعية الفرنشايز الدولية.

دراسة السوق

عليك أن تدرس سوق بلدك جيدا قبل البدء في اختيار أي علامة فرانشايز، فعلى سبيل المثال السوق في بلديك يهتم " بالطاعم و السيارات والرعاية الصحية"، فمن داخل كل قطاع عليك أن تحدد من شركة إلى ثلاثة شركات تحصل منهم على معلومات حول النشاط، وذلك حتى لا تغرق في فيض المعلومات الكثيرة التي ستنهي عليك في نهاية الأمر بالخسائر.

 

وثيقة الإفصاح

يمكنك الآن أن تستكشف بالتفصيل الصناعة والشركة ونموذجها التجاري ودور مانح الفرنشايز وكذلك دورك أنت إذا قررت شراء حق الفرنشايز، سوف يزودك مانح الفرنشايز بكل هذا فيما يسمى وثيقة الإفصاح.

وهذه الوثيقة يتطلبها مفوضية التجارة الاتحادية في الولايات المتحدة الأمريكية، وتساعدك في تفهم النموذج التجاري لمانح  الفرنشايز ، الرسوم وأحكام وشروط اتفاقية الفرنشايز.

 

التدريب والدعم

أي شركة فرنشايز تمنحك فترة تدريب، وهي تعد إحدى فوائد الرئيسية في الحصول على "الفرانشايز"، فمن خلال فترة التدريب تستطيع الحصول على أسرار التجارة وبرامج التسويق والتدريب، والحصول على أبحاثا عن السوق الذي سوف تعمل فيه، مما يعطيك خبرة كبيرة في المجال الذي ستعمل فيه.

 

الإفصاح

ستجري محادثة متعمقة مع ممثل الفرنشايز، وسوف تستعرضا معاً وثيقة الإفصاح والتي لا تتعدى 200 صفحة، وتناقشا المناطق المتاحة، وهذه هي فرصتك لفحص الوثيقة قسماً قسماً، وتطرح أي سؤال قد عنّ لك أثناء عملية استكشاف فرصة العمل.

العناية الواجبة

يجب أن يكون لديك فهم تفصيلي للفرنشايز وصناعته والتسويق له وتشغيله والدعم المقدم، ولكن حتى عند هذا الحد يجب ألا تتخذ أي قرار متسرع، عليك أن تتحدث إلى شخص ما في مكتب كل من الشركات المانحة للفرنشايز ، بالإضافة إلى ذلك ربما تريد أن تتصل بعدد من الحاصلين على الفرنشايز.

الفوائد التي سيحصل عليها مانح الفرنشايز

من الفوائد التي سيحصل عليها مانح الفرنشايز، هو التوسع السريع في الأسواق المستهدفة بدون تحمل تكاليف استثمارية عالية، كما أنه يضمن لك نجاح مشروعك، وتحقيق أرباح كبيرة مع تقليل المخاطرة في أسواق جديدة يصعب التعامل معها و التعرض لتقلباتها.

إجراءات الحصول على الفرانشيز

-يتقدم العميل إلى المكتب الإقليمي الأقرب له لملء استمارة التعارف الخاصة بالمشروع.

-يقوم المكتب بتحويل العميل إلى الشركة التابع لها المشروع بالتنسيق مع إدارة الفرنشايز

-تقوم الشركة بدراسة الحالة مبدئيا ومعاينة المشروع

-بعد الموافقة على المكان المقترح من قبل العميل ومطابقته للمواصفات المطلوبة يتوجه إلى الصندوق لاستكمال إجراءات تمويل المشروع وفقا للنظام المعمول به.

-يقوم المكتب الإقليمي بالاستعلام الائتماني وإخطار القطاع بنتيجة الدراسة والموافقة على منح القرض.

الأوراق المطلوبة:

السجل التجاري

البطاقة الضريبية

ترخيص مزاولة المهنة (النشاط)

عقد إيجار المكان أو مستندات الملكية

الموقف من التجنيد

الموقف من التأمينات الاجتماعية

شهادة بروتستو

شهادة إفلاس

صحيفة الحالة الجنائية

العقد القانوني:

-التزامات الفرنشايزور.

-الحق في التجديد.

-التدريب.

-النطاق الجغرافي الذي يشمله العقد

-الرسوم والدفع.

-التأمين.

-العلامة التجارية

-في حالة موت أو عدم قدرة الفرنشايزي على الاستمرار.

-انتهاء العقد.

-الفرنشايز عامة قائم على كود اخلاقي (Code of Ethics)  ومن أهم ملامحه توحيد التعامل مع الفرنشايز.

معوقات نمو نظام الفرنشايز:

-ضعف وسائل تسجيل و حماية الأسماء التجارية

-طول زمن التقاضي

-قلة المعروض من أنشطة الفرنشايز الغير غذائية و الأقل تكلفة.

-الاحتياج إلى المزيد من الكادرات الإدارية المدربة تدريبات حديثة على أخر ما توصل إليه العلم في أساليب الإدارة.   

                                                                   

 


طباعة  

Related Articles