7 استخدامات لليزر في المجال الصناعي .. تعرف عليهم

 

بدأت الأعمال الصناعية في بدايتها بالاعتماد على الأيدي العاملة، وهو ما كان يصعب معه الحصول على نتائج مثالية 100%، فضلا عن المجهود الشاق الذي يبذله العامل من أجل الوصول لما يرغب ويريد صاحب المصنع من صناعات مختلفة تدخل في العديد من المجالات، ومع التطورات التكنولوجية أصبح بالإمكان الاعتماد على الماكينات التي تسهل من انجاز المهام الصناعية المختلفة والمطلوبة مع الحصول على نتائج دقيقة ومتميزة تزيد من التجارة والربح المتبادل بين صاحب المشروع وبين المستفيدين من مشروعاته القائمة على استخدام المكن الحديث والمتطور، ومن ضمن هذا المكن هو مكن الليزر الذي استطاع توسيع إمكانات معالجة المواد لتشمل موادًا متعددة وعمليات متعددة ، ولكن مع نظام ليزر واحد.

مكن الليزر

الليزر بتعريفه وفقا المجال الصناعي هو جهاز يبعث شعاعا من الضوء المتماسك، ويشمل الليزر أنواع عديدة منها الليزر الغاز، وليزر الألياف، والليزر الصلب، وأجهزة الليزر الصبغية، وأشعة الليزر ثنائية الصمام وأجهزة الليزر الإكسيمري، وتشترك جميع أجهزة الليزر هذه في مجموعة أساسية من المكونات التي تستخدم في عملها المطلوب.

يستخدم الليزر في المجال الصناعي في معالجة المواد من خلال القطع، الحفر، الثقب، النقش، تعديل السطح، حيث يدخل في عمل وصناعة الآتي:

  1. استخدامات النقش بالليزر

 

  1. يستخدم الليزر للحفر والنقش وطباعة الصور على الخامات الغير معدنية.

 

  1. النقش وطباعة الصور على أقمشة الجينز والجلود والحفر على الإكسسوار الغير معدني .
  2. الحفر وطباعة الصور على الهدايا والمواد الدعائية الغير معدنية.

 

  1. الحفر على قطع الغيار و الإكسسوار المستخدم في العديد من الأغراض الصناعية.

 

  1. الحفر على اللوحات و المكونات الإلكترونية.

 

 

 

ماكينة الليزر للحفر والنقش

 

 

  • ماكينة الليزر للحفر والنقش هي الماكينة القادرة على إزالة المادة من على السطح العلوي وصولاً إلى عمق محدد، هذا العمق يتم تحديده بناء على نوع المادة ومستوى قوة الليزر ، وهما ما يحددان عمق الحفر وسرعته أيضا، إلا أن الحفر السطحي يعد أكثر سرعة من الحفر العميق، كما أن المواد منخفضة الكثافة يتم حفرها بشكل أسرع من المواد عالية الكثافة، وبشكل عام، زيادة مستوى طاقة الليزر يحسن بشكل عام سرعة الحفر بالليزر، كما أن الليزر تقنية مثالية لتلبية مواصفات دقيقة من القطع والنقش والحفر.

 

  • يمكن استخدام مكن الليزر للحفر والنقش على المواد المعدنية وغير المعدنية والخشبية، وفي حال الحفر على المواد غير المعدنية سيتم استخدام ليزر ثاني أكسيد الكربون بطول موجي 10,6 ميكرون.

 

  • وفي حال حفر ونقش المواد المعدنية يتم استخدام ليزر الألياف طول موجي 1,06 ميكرون للحفر السطحي في المعادن، فلا يجوز مطلقا استخدام ليزر ثاني أكسيد الكربون لأن طاقة الليزر تنعكس .

 

 

 

النقش بالليزر

 

  • يستخدم الليزر في جميع أعمال النقش على المواد المعدنية والمواد الغير معدنية كذلك، حيث يقوم الليزر بإزالة المواد لإحداث عمق معين يتم من خلاله انتاج تعريف أو معلومات على المادة التي يتم نقشها، وهو ما يمكن قراءته بصورة بشرية أو عن طريق الآلة.
  • يهدف النقش بالليزر لعمل نقوشات تتمثل في الباركود والتاريخ، او رمز الوحدة والرقم التسلسلي، أو رقم الجزء،ويمكن أيضًا نقش علامات ومعلومات أخرى تشمل الشعارات والرسومات البيانية والرسوم التوضيحية والصور على المواد.

 

  • يستطيع الليزر نقش جميع المواد معدنية أو غير معدنية ولكن النتائج ستختلف باختلاف الطول الموجي المستخدم لليزر، حيث يستخدم كلا من ليزر ثاني أكسيد الكربون بطول موجي 6 ميكرون و9.3 ميكرون لنقش المواد غير المعدنية بعمق، فضلاً عن وسم السطح لبعض المعادن، بينما يستخدم ليزر الألياف بطول موجي 1.06 ميكرون لنقش المواد المعدنية والأسطح بعمق ضحل.

 

 

 

القطع بالليزر

 

  • يقصد بالقطع بالليزر الإزالة الكاملة وفصل المادة من السطح العلوي إلى السفلي على طول مسار معين، ويتميز القطع بالليزر أنه يمكن من خلاله القطع على مادة من طبقة واحدة أو مواد متعددة الطبقات، وعند قطع مادة متعددة الطبقات، يمكن التحكم في شعاع الليزر بدقة للقطع خلال الطبقة العليا بدون القطع خلال الطبقات الأخرى للمادة.

 

  • يتم القطع بالليزر من خلال طاقة ليزر أقل في حال قطع مادة رقيقة بينما مستوى طاقة ليزر أكبر في حال قطع نفس المادة في شكل أكثر سمكًا،وتتطلب المادة ذات الكثافة الأقل أيضًا طاقة ليزر أقل.

 

  • وبشكل عام، يستخدم ليزر ثاني أكسيد الكربون بطول موجي 10,6 ميكرون لقطع المواد غير المعدنية بينما يستخدم ليزر الألياف وليزر ثاني أكسيد الكربون لقطع المعادن، مع الحرص علىاستخدام مستويات طاقة أعلى في حال قطع المعادن.

 

 

ماكينة ليزر خشب

 

لم يقتصر استخدام مكن الليزر على المواد المعدنية فقط، بل يمكن استخدامه في جميع الاعمال المعتمدة في صناعتها على الخشب من أعمال ديكور، وموبيليا ، وصناعة مشغولات خشبية، حيث يتمكن الليزر من الحفر والتقطيع على جميع انواع الأخشاب.

 

وعند استخدام مكن ليزر الخشب يتم الاعتماد على شعاع الليزر، وسواء تم استخدامها في الحفر أو تفريغ الخشب أو غيره من المواد يجب أن يتم مسبقا بعض الإعدادات على الماكينة للحفر على المواد المختلفة مثل الجلد وغيرها، وأيضا للتعامل مع أكثر من سمك، مع الحرص أنه في حالة الحفر البارز يكون اتجاه الحفر إلى الخارج أما في حالة الحفر الغائر فيكون اتجاه الحفر للداخل.

 

أغلب أنواع الخشب يمكن الحفر عليه باستخدام كامل طاقة الماكينةفلا يهم إذا كنت تستخدم ليزر بقوة 25 وات أو 120 وات، ولكن ضبط قوة الليزر على مائة درجة وتعديل السرعة للحصول على العمق المطلوب.

 

 

 

هيثم في الصين

 

  • "هيثم في الصين" هو فكرة اونلاين تذاع على اليوتيوب بهدف الترويج والدعاية والتجارة في أحدث المعدات والأجهزة والماكينات التي يتم صنعها بمواصفات أوروبية وأمريكية ليتم توافرها في مصر بأسعار مميزة وعروض مخفضة وخدمات إضافية لجميع العملاء الخاصين ببرنامج هيثم في الصين الذي هو في الأساس تابع لشركة سمارت لوك أند تريد تشاينا، وهي الشركة الموردة لجميع الأجهزة والمكن المعلن عنه بتوكيل حصري من شركة سمارت كام.

 

  • وقد تم انشاء فكرة "هيثم في الصين" تلبية لرغبات المستوردين المبتدئين وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وذلك بفضل الاقبال الكبير الذي يشهده سوق الانترنت حول العالم، فبدلا من عناء وتكلفة السفر لشراء البضائع وخاصًة اذا كانت كمية البضائع التي ترغب باستيرادها قليلة مقارنة بتكلفة السفر، فإن "هيثم في الصين" يوفر لك كل ما ترغب فيه من بضائع داخل الأراضي المصرية وفي جميع أنحاء العالم لكل المهتمين والمستوردين.

 

  • الاستيراد والشراء عن طريق "هيثم في الصين" فكرة تناسب الجميع من حيث الشراء بالمبلغ الذي يناسبك وبأسعار الجملة مقارنة بالأسعار الموجودة في السوق المحلي، فضلا عن الخدمات الإضافية التي يقدمها لك حيث التركيب والتدريب والصيانة وقطع الغيار، والأهم من كل ذلك شراءك لمكن وأجهزة حديثة ذات جودة جيدة ومطابقة للمعايير العالمية في التصنيع.

 


طباعة  

Related Articles